أخبار محليةالأخبار الرئيسية

مسؤول بالحكومة اليمنية: بعثة دعم اتفاق الحديدة حبيسة لدى الحوثيين وتنفذ أوامرهم

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

قال رئيس الوفد الحكومي في لجنة التنسيق لتنفيذ اتفاق الحديدة، يوم الثلاثاء، إن البعثة الأممية تنفذ ما يمليه عليها الحوثيون، وتتواجد في مناطق سيطرتهم.

وأضاف اللواء محمد عيضة، رئيس الوفد الحكومي إن البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة “حبيسة وأسيرة لدى ميليشيات الحوثي وتنفذ ما يملى عليها من الميليشيا”- حسب ما نقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وأضاف “هي بعثة لدى طرف واحد ولم يسبق لبعثة سلام أممية في مكان في العالم أن تكون بهذا الوضع”.

وقال: “بعثات السلام الأممية عادة يكون مقرها لدى الحكومات ويكون لها تمثيل بسيط لدى المتمردين يتمثل في عدد بسيط من ضباط الارتباط، أما بعثة الأمم المتحدة إلى الحديدة فمقر سكنها ومكاتبها لدى المتمردين ولا وجود لها لدى الحكومة”.

وتشهد محافظة الحديدة اشتباكات يومية بين الحوثيين والقوات الحكومية، وعادة ما تندد البعثة الأممية بتصاعد العنف دون أن تسمى مخترق الاتفاق.

وأشار المسؤول الحكومي عيضة، إلى أن “بيانات البعثة في الدعوة للطرفين بالالتزام كالعادة؛ لأن البعثة ليس لديها أي علم بما يحدث فهي لا تستطيع التحقق مما يجري بسبب القيود المفروضة عليها من الميليشيا فتكتفي بهذه البيانات”.

ووقعت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا مع الحوثيين اتفاقا في السويد في ديسمبر 2018، برعاية أممية تضمن وقف العمليات العسكرية في الحديدة وإعادة انتشار القوات من مدينة الحديدة (عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم ذاته)، وموانئ المحافظة الثلاثة (الحديدة، الصليف، رأس عيسى)، إلا أن ذلك لم ينفذ.

وعقب ذلك أرسلت الأمم المتحدة بعثة لمراقبة تنفيذ الاتفاق، في المحافظة الساحلية على البحر الأحمر غربي اليمن، والتي يتواجد فيها ميناء الحديدة أكبر الموانئ في البلاد، والمنفذ الرئيس للواردات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى