أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الرئيس الأمريكي يعلن إنهاء دعم التحالف العربي في اليمن

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

سيعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس انتهاء الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية في اليمن وتعيين مبعوث جديد إلى البلاد التي تعاني من الحرب منذ ست سنوات.

ومع ذلك، فإن سياسة بايدن لن تمتد إلى العمليات الهجومية التي تقوم بها الولايات المتحدة ضد فرع تنظيم القاعدة في المنطقة، والمعروف باسم القاعدة في جزيرة العرب.

وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان للصحفيين في إفادة صحفية بالبيت الأبيض يوم الخميس “إنها لا تمتد إلى الإجراءات ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية”

وأوضح سوليفان أنه “يمتد إلى أنواع العمليات الهجومية التي أدت إلى استمرار الحرب الأهلية في اليمن والتي أدت إلى أزمة إنسانية”- في إشارة إلى دعم التحالف العربي الذي تقوده السعودية دعماً للحكومة الشرعية ضد الحوثيين.

يأتي إعلان بايدن كجزء من خطاب أكبر للسياسة الخارجية من المقرر أن يلقيه في وقت لاحق يوم الخميس في وزارة الخارجية إلى جانب وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين.

وقال سوليفان “سيتحدث عن قيام الولايات المتحدة بدور أكثر نشاطا وفاعلية في الدبلوماسية لإنهاء الصراع في اليمن وسيشمل ذلك تسمية مبعوث خاص.”

وقال سوليفان إن الولايات المتحدة أبلغت السعودية والإمارات بقرارها.

وتتهم الولايات المتحدة الحوثيين بتلقي دعم من إيران.

كما قال شخص مطلع على القرار لشبكة NBC News الأمريكية إن بايدن سيعين أيضًا تيم ليندركينغ، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون إيران والعراق والشؤون الإقليمية، للإشراف على البعثة الدبلوماسية الأمريكية في اليمن، ومبعوث خاص إلى اليمن.

المصدر الرئيس

Biden will announce end of U.S. support for offensive operations in Yemen

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق