عربي ودولي

“لدينا وجود قوي للرد”.. حاملة الطائرات الأميركية نيميتز تغادر الخليج

يمن مونيتور/ ا ف ب

أعلن البنتاغون، الثلاثاء، أنّ حاملة الطائرات “يو إس إس نيميتز” غادرت الخليج بعدما قضت أشهراً عدّة في مياهه، بينما أكد مسؤولون أن الولايات المتحدة تملك وجودا كافيا في الشرق الأوسط “للرد” على أي تهديد، وفقا لفرانس برس.

وقال المتحدّث باسم البنتاغون، جون كيربي، إنّ “المجموعة الضاربة لحاملة الطائرات نيميتز أبحرت من نطاق مسؤولية القيادة المركزية” المسؤولة عن الشرق الأوسط بأسره متجّهة إلى المنطقة الخاضعة لقيادة المحيطين الهندي والهادئ “إيندو-باكوم”.

تعد حاملة الطائرات يو إس إس نيميتز (CVN-68) والتي ترسو الآن في منطقة الخليج، بعد التهديدات التي أرسلتها إيران للرئيس الأميركي دونالد ترامب، وعدد آخر من المسؤولين الأميركيين، من أهم حاملات الطائرات الأميركية.

ولم يوضح كيربي ما إذا كانت الحاملة عائدة إلى الولايات المتّحدة بعدما قضت في البحر تسعة أشهر متواصلة.

لكنّ المتحدّث لفت إلى أنّ إدارة الرئيس، جو بايدن، تعتبر أنّ بقاء الحاملة في الخليج لم يعد ضرورياً لتلبية الاحتياجات الأمنية الأميركية، بعدما عزّزت إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، الوجود العسكري الأميركي في الخليج.

وكان ترامب تراجع عن قرار بدء الحاملة جولات روتينية، لتصر إدارته على بقائها في مياه الخليج وسط تصعيد ملحوظ مع طهران، بالأخص تزامنا مع ذكرى مقتل الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، قرب مطار بغداد، في غارة أميركية، العام الماضي.

قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي كريس ميللر، إنه أعطى أوامر لحاملة الطائرات “نيميتز” بوقف دورياتها الروتينية.

ورفض كيربي التطرّق إلى تقييم البنتاغون الحالي للتهديدات العسكرية الإيرانية سواء للقواعد العسكرية الأميركية في المنطقة أو لحلفاء واشنطن الخليجيين.

لكنّ المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية قال: “نحن لا نتّخذ مثل هكذا قرارات بخفّة”.

وأضاف أنّ وزير الدفاع، لويد أوستن “يعتقد أنّ لدينا وجوداً قوياً في الشرق الأوسط للردّ” على أي تهديد.

وشدّد كيربي على أنّ “الوزير كان على دراية بالصورة الجيوستراتيجية الأكبر عندما وافق على انتقال المجموعة الضاربة للحاملة من نطاق مسؤولية القيادة المركزية إلى نطاق مسؤولية إيندو-باكوم”.

ولم يوضح المتحدّث ما إذا كان البنتاغون سيرسل في المستقبل القريب حاملة طائرات أخرى إلى الخليج للحلول محل نيميتز، مشيراً إلى أنّ البحرية الأميركية لديها عدد محدود من حاملات الطائرات.

وأضاف “نحن نراقب التهديد باستمرار. نحن نحاول باستمرار مواجهة هذا التهديد بقدرات مناسبة” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى