أخبار محليةالأخبار الرئيسية

موسكو تؤكد حرصها على التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال السفير الروسي في اليمن فلاديمير ديدوشكين، اليوم الأحد، إن موسكو معنية ويهمها التنفيذ الكامل لاتفاقات الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا.

وأضاف السفير، في حديث لوكالة “تاس”، الروسية، أن روسيا تأمل في أن تكون زيارة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني عيدروس الزبيدي، إلى موسكو 1 فبراير مثمرة”.

وأشار السفير إلى أنه من المتوقع، أن يجري الوفد اليمني لقاءات في وزارة الخارجية الروسية، وفي مجلسي الدوما والاتحاد. وسيتم خلال ذلك بحث ومناقشة القضايا المتعلقة بالأزمة اليمنية، مع التركيز على تنفيذ اتفاق الرياض.

وقال: “ننطلق من أن الزيارة ستسهم في جهود روسيا لإطلاق العملية السياسية هناك، واستئناف المفاوضات بين الأطراف اليمنية تحت رعاية الأمم المتحدة، والتي يجب أن يشارك فيها للمرة الأولى ممثلو المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني في وفد الحكومة الائتلافية الجديدة”.

وكان رئيس المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات عيدروس الزُبيدي غادر، صباح الأحد، مع وفد مرافق له إلى العاصمة الروسية موسكو تلبية لدعوة وجهت إليه من الحكومة الروسية، وفقاً لموقع “إرم نيوز” الإمارتي.

تشرف السعودية على تنفيذ “اتفاق الرياض” بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي جرى توقيعه في نوفمبر/تشرين الثاني2019، وينص على “تشكيل حكومة جديدة، وتسليم الأسلحة الثقيلة، ودمج جميع القوات تحت وزارتي الدفاع والداخلية”.

وعادت الحكومة الجديدة التي يشارك فيها المجلس الانتقالي الجنوبي إلى العاصمة المؤقتة عدن نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي. لكن المسؤولون الحكوميون يقولون إن المجلس الانتقالي –الذي تدعمه الإمارات- يرفض دمج القوات تحت وزارتي الدفاع والداخلية.

وكان “هادي” أعلن عن تعيين مستشاره أحمد عبيد بن دغر رئيساً لمجلس الشورى، كما عيّن نائباً عاماً جديداً للبلاد. ورفض الانتقالي تلك التعيينات واعتبرها “مخالفة لاتفاق الرياض”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق