أخبار محلية

البحرين: تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية ضرورية لوضع حد لانتهاكات الجماعة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

قالت الخارجية البحرينية، يوم الاثنين، إن قرار الإدارة الأمريكية تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية، خطوة ضرورية لوضع حد للانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها الجماعة ضد اليمنيين. داعية المجتمع الدولي لإجراءات مماثلة.

جاء ذلك في بيان يرحب بقرار الإدارة الأمريكية تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية، ووضع قياداتها على قائمة الإرهاب.

وقالت إن هذه الخطوة ضرورية لمواجهة إصرار جماعة الحوثي المستمر “على زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة تنفيذًا لأجندة النظام الإيراني الذي يدعمها”.

وأضافت الخارجية البحرينية: نؤكد الأهمية البالغة لقرار تصنيف ميلشيا الحوثي كمنظمة إرهابية، وعلى ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي لإجراءات مماثلة تجاه هذه الجماعة الإرهابية، بسبب ما ترتكبه من اعتداءات آثمة على الشعب اليمني ودول الجوار وتهديد الملاحة الدولية”.

ويوم الاثنين صنفت الخارجية الأمريكية جماعة الحوثي المسلحة في اليمن ضمن المنظمات الإرهابية الأجنبية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: ما كنا لندرج جماعة الحوثي كـ “منظمة إرهابية أجنبية” وككيان إرهابي دولي مدرج بشكل خاص لو لم تتصرف كمنظمة إرهابية”.

ورحبت الحكومة اليمنية الشرعية بقرار تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية.

وتوعدت جماعة الحوثي المسلحة بالرد على قرار التصنيف.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل 233 ألف يمني خلال سنوات الحرب. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق