فنون

بعد مسيرة كبيرة في الأعمال الدرامية العربية.. وفاة المخرج السوري حاتم علي

يمن مونيتور/ وكالات

توفي اليوم الثلاثاء المخرج السوري الكبير حاتم، عن عمر يناهز 58 عاماً إثر نوبة قلبية في القاهرة، بعد مسيرة كبيرة أخرج خلالها أشهر الأعمال الدرامية العربية والسورية.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن مصدر أمني: “إن مسؤولي فندق الماريوت عثروا على المخرج السوري متوفيًا بغرفته، صباح اليوم”، في حين تردد أنّ سبب الوفاة إصابته بأزمةٍ قلبية.

والمخرج السوري الراحل من أكثر الأسماء العربية شهرةً في الدراما العربية، بما  أنجزه من أعمال شكلت ذاكرة المشاهد العربي  خلال العقدين الأخيرين، كـ “الفصول الأربعة”، و”الزير سالم”، و”ثلاثية الأندلس”، و”التغريبة الفلسطينية”، و”الملك فاروق”، و”الفاروق عمر”، “ربيع قرطبة” كما قدّم عدة أعمال في مصر كان آخرها مسلسل “أهو ده اللي صار”.

ثم توالت أدواره في مسلسلات مثل “الزاحفون” (1990، إخراج طلحت حمدي)، و”الخشخاش” (1992، إخراج بسام الملا”، و”الغريب والنهر” (1996، إخراج هشام شربتجي)، و”قوس قزح” (2001، إخراج هيثم حقي)، و”التغريبة الفلسطينية” (2004، إخراجه)…

وتوفي بينما كان يحضَر لمشروعٍ درامي ضخم، عن الحرب العالمية الأولى، والتي تعرف في بلاد الشام بـ”سفربرلك”.

ومع انتشار خبر وفاته في القاهرة، نعاه عدد كبير من الفنانين السوريين والعرب، بينهم معتصم النهار، ونادين نسيب نجيم، وناصيف زيتون، وسيرين عبد النور، ومنة فضالي، وأمل عرفة وغيرهم.

وحاتم علي من مواليد مطلع ستينيات القرن الماضي، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية  بدمشق، منتصف الثمانينيات، بدأ مسيرته الفنية بالتمثيل، لكنَه لم يحقق الشهرة التي حققها كمخرج، ترك في رصيده عشرات الأعمال التي لن تمحى من ذاكرة الجمهور العربي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق