عربي ودولي

قائد القوات البحرية في “الثوري الإيراني” يزور جزيرتين متنازع عليهما مع الإمارات

يمن مونيتور/ وكالات

زار قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني علي رضا تنغسيري جزيرتي طنب الصغرى وطنب الكبرى المتنازع عليهما مع الإمارات في الخليج برفقة قادة عسكريين آخرين، وتفقد “مدى جهوزية” القوات الإيرانية.

وأكد تنغسيري، وفقا لموقع الحرس الثوري الإيراني، خلال زيارته للمنطقة “على ضرورة جهوزية القدرة القتالية واليقظة الكاملة والسيطرة الأمنية على البيئة الحساسة”.

وأضاف أن زيارته للجزيرتين تأتي استكمالاً لزيارات دورية سابقة للاطلاع عن كثب على أوضاع المنطقة، وتقييم وضعية القدرة القتالية للقوات البحرية.

وشدد قائد السلاح البحري في الحرس الثوري الإيراني على أن “التقييم الميداني أظهر أن القوات والمنظومات والمعدات في جميع الظروف تتمتع بالمستوى المطلوب من الجهوزية، للدفاع عن الحدود المائية ومصالح البلاد وأمنها”.

ولا يستبعد مراقبون قيام الإدارة الأميركية بتوجيه ضربات عسكرية لإيران قبل انتهاء ولاية الرئيس الأميركي الخاسر دونالد ترامب.

وتعتبر جزر طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى المتنازع عليهما، ذات أهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة، حيث تقع شرقي الخليج وتطل على مضيق هرمز الذي يمر عبره يوميا حوالي 40% من الإنتاج العالمي من النفط، وبناءً عليه “من يسيطر على هذه الجزر يتحكم بحركة الملاحة البحرية في الخليج العربي”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق