أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

الولايات المتحدة تُفرج عن معتقل يمني في غوانتنامو لم يتهم قط بارتكاب جريمة

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

أفرجت الولايات المتحدة الأمريكية عن معتقل يمني في غوانتنامو بعد 18 عاماً على سجنه دون توجيه تهم جنائية، حسب ما أفادت إذاعة أمريكية.

وقالت إذاعة (NPR) إن المحكمة العسكرية الأمريكية في خليج غوانتنامو أفرجت عن معتقل يمني حُكم عليه بالسجن مدى الحياة بعد أكثر من 18 عاماً على اعتقاله دون توجيه اتهامات جنائية إليه.

الرجل اليمني في منتصف الأربعينيات من عمره، المعروف (باسم سعيد صالح سعيد ناشر)، اتُهم بأنه من عناصر القاعدة. لكن مجلس المراجعة الدورية في غوانتنامو، الذي يعمل مثل مجلس للإفراج المشروط، يقول الآن إنه لم يعد يمثل تهديدًا كبيرًا للولايات المتحدة.

إنه ثاني سجين في غوانتنامو تمت الموافقة على إطلاق سراحه خلال إدارة ترامب، والأول خلال رئاسة ترامب يتم “تبرئته” من خلال هذه العملية الشبيهة بالإفراج المشروط.

ووصف “تشارلي كاربنتر” محامي المعتقل عبدالله القرار هو اعتراف “بأن استمرار سجن الرجل لايساعد الأمن القومي للولايات المتحدة” وهو ما اعتقدناه دائماً.

وفي تبرئة عبدالله ناشر ، قال المجلس إنه اعتبر “تدني مستوى تدريبه وافتقاره إلى المنصب القيادي في القاعدة أو طالبان… وتحسين نفسه أثناء الاحتجاز، بما في ذلك أخذ العديد من الدورات التدريبية في غوانتنامو “بالإضافة إلى” خطته الموثوقة لدعم نفسه في حالة النقل “.

واعتقل “عبدالله ناشر” في باكستان في 11 سبتمبر/أيلول2002، وتم إرساله إلى غوانتنامو في الشهر التالي. وقال كاربنتر، الذي تولى القضية منذ ما يقرب من 16 عامًا، إنها كانت “رحلة طويلة – لم تنته بعد”.

وبسبب الأوضاع في اليمن من المتوقع أن ينقل إلى دولة أخرى فيما يعتقد لإعادة تأهيله. وهذه المسؤولية تقع على عاتق وزارة الخارجية الأمريكية.

ويقبع 18 يمنيًا من المعتقلين السابقين في غونتنامو قيد الاحتجاز في دولة الإمارات منذ ما يقرب من خمس سنوات، وفقاً لروايات أسرهم ومحاميهم لوكالة “أسوشييتد برس”. ويتعرضون لانتهاكات جسيمة منذ ذلك الوقت.

ووصف خبراء حقوقيون في الأمم المتحدة عودة الرجال المرتقبة إلى الوطن بأنها “عودة قسرية”، محذرين من أن مثل هذه الانتهاكات تشكل اعتداء صارخاً على القوانين الدولية، في الوقت الذي تدور فيه عملية إعادة التوطين الأميركية الإماراتية في إطار من “السرية”.

المصدر الرئيس

U.S. Clears For Release Longtime Guantánamo Inmate Never Charged With A Crime

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق