أخبار محليةالأخبار الرئيسية

اليمن يرحب بجهود الكويت الرامية لحل الأزمة الخليجية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

رحبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الأحد، ببيان دولة الكويت المتعلق بالأزمة الخليجية وتطورات مساعي حلها.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان لها، نقلتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إنها ترحب بالبيان الصادر عن وزير خارجية دولة الكويت الشيخ أحمد الصباح حول جهود المصالحة المثمرة في تقريب وجهات النظر لحل الأزمة الخليجية والتوصل إلى اتفاق نهائي يحقق التضامن والاستقرار خليجيا وعربيا.

وأضاف الوزارة “نقدر عاليا الجهود التي تبذلها الكويت ممثلة بسمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، استكمالا للجهود الخيرة التي قام بها سمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، رحمه الله، والولايات المتحدة الأمريكية في سبيل إنجاح المصالحة وتحقيق الامن والاستقرار ووحدة الصف الخليجي والعربي في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة.

والجمعة، كشف وزير خارجية الكويت أحمد ناصر الصباح، عن مباحثات “مثمرة” جرت أخيرا في إطار تحقيق المصالحة ودعم وتحقيق التضامن والاستقرار الخليجي والعربي.

وقال الصباح، في بيان بثه التلفزيون الرسمي: “جرت مباحثات مثمرة خلال الفترة الماضية أكد فيها كافة الأطراف حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي، وعلى الوصول إلى اتفاق نھائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم”.

ولخميس، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب، ترغب قبل رحيلها في حلحلة الأزمة الخليجية، بهدف تضييق الخناق على إيران.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير، أنه “ضمن الخطوات الأولى في هذا الاتجاه تضغط إدارة ترامب على السعودية لفتح مجالها الجوي للرحلات الجوية القطرية التي تدفع ملايين الدولارات مقابل استخدام المجال الجوي لإيران”.

فيما نقلت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، عن 3 مصادر مطلعة (لم تسمها)، أن السعودية وقطر تقتربان من التوصل إلى اتفاق أولي لإنهاء الخلاف المستمر منذ أكثر من 3 سنوات، بضغط من ترامب.

وأوردت الوكالة، عن مصدر رابع (لم تسمه) قوله إن “التوصل إلى اتفاق أوسع لإعادة ترتيب الأوضاع لا يزال بعيد المنال بسبب استمرار وجود قضايا عالقة، مثل علاقة الدوحة مع طهران”.

والأربعاء، بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، مع جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي، قضايا إقليمية ودولية، لا سيما تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وفق بيان قطري رسمي.

ولم يذكر البيان تفاصيل أكثر بشأن زيارة كوشنر إلى الدوحة، غير أن وسائل إعلام أمريكية قالت إنها تستهدف “تأمين مزيد من الاتفاقات الدبلوماسية بالشرق الأوسط قبل مغادرة البيت الأبيض في يناير (كانون الثاني) المقبل”.

ومنذ 5 يونيو/ حزيران 2017، تفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب وعلاقتها بإيران، فيما تنفي الدوحة اتهامها بالإرهاب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى