أخبار محلية

الكويت تجدد التزامها بوحدة واستقرار اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

جددت دولة الكويت الالتزام بوحدة واستقرار اليمن ودعم الجهود الرامية للوصول إلى حل يفضي إلى سلام دائم.

جاء ذلك في اتصال وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد، يوم الاثنين، مع نظيره اليمني محمد الحضرمي.

وشدد المحمد على دعم الكويت للاجراءات التي تتخذها الحكومة اليمنية، لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف للوصول إلى حلول سلمية دائمة لإنهاء الخلاف الدائر في اليمن، وفقا للمرجعيات الثلاث المتفق عليها، والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي عن الامتنان والثناء لمخرجات أعمال الاجتماع الوزاري حول اليمن، والذي عقد في 17 سبتمبر/آيلول الجاري عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع، برئاسة مشتركة بين الكويت، والسويد، وبريطانيا، وألمانيا، وبمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في مجلس الأمن؛ وذلك على هامش أعمال الدورة ال75 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق