أخبار محليةمجتمع

الدكتوراه من جامعة عدن ل”نهى ناصر” عن “أدب الطفل في شبه الجزيرة العربية”

يمن مونيتور/ عدن:

نالت الباحثة، نهى ناصر علي ناصر، يوم الأحد، درجة الدكتوراه بامتياز عن دراستها المعنونة بـ”أدب الطفل في شبة الجزيرة العربية: الملامح والاشكاليات” من جامعة عدن جنوبي البلاد.

واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الاجتماعي؛ لما له من صلة مباشرة بالتوجهات التربوية التي تحيط بهذا الأدب، بالإضافة إلى الاستفادة من المنهج السيكولوجي في بيان الأثر الإيجابي والسلبي للنص في الطفل.

وتمَّ التطرق إلى المنهج السيميائي عند دارسة دلالات العناوين والرسومات في قصص الأطفال، والاستعانة بأدوات النقد الثقافي في استظهار الأنساق الثقافية المتصلة بالمرأة.

وأوضحت نتائج الدارسة أن الرابط المشترك لموضوعات أدب الطفل في الجزيرة العربية قائم بالأساس على البعد التربوي وما يتصل به من موضوعات نمطية، في حين جاء التطرق إلى الموضوعات الحديثة بعيدًا عن بيئة الجزيرة العربية، وما يتصل بها من قضايا لم يُشر إليها أدب الطفل؛ لعدم اتساقها مع معتقدات المجتمع في الجزيرة العربية.

وأوضحت الدراسة ان التعامل مع اللغة في أدب الطفل متوائمًا مع موضوع النص والمرحلة العمرية المستهدفة، في حين وظّفت اللهجة للدلالة عن الهوية في طابعها المحلي.

وبينت الدراسة أن أدب الطفل في الجزيرة العربية، يعزز الصورة النمطية عن المرأة، ويُسهم في توجيه الأطفال لتبني خطابات ذكورية، لا سيما فيما يرتبط بالظواهر الاجتماعية المتصلة بالمرأة.

وتكونت لجنة المناقشة في جامعة عدن من الاستاذ الدكتور مسعود عمشوش رئيسا ومشرفا والأستاذ الدكتور فضل ناصر مكوع مناقشا داخليا والأستاذ الدكتور سعيد محمود با يونس مناقشا خارجيا.

وأشادت لجنة المناقشة بمضامين الرسالة وما توصلت إليه من نتائج وتوصيات.

حضر المناقشة، رئيس جامعة عدن الدكتور، الخضر ناصر لصور، وعميد كلية الآداب بالجامعة، الدكتور، جمال الحسني، وعدد من الأكاديميين والمهتمين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق