أخبار محليةالأخبار الرئيسية

واشنطن تتعهد بمواصلة دعم تطبيق “اتفاق الرياض” بشأن اليمن

تعهدت الولايات المتحدة، الخميس، بمواصلة دعم تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا.

وقالت سفارة الولايات المتحدة في اليمن، عبر تويتر: “‏التقى السفير الأمريكي إلى اليمن كريستوفر هنزل بالرئيس عبدربه منصور هادي في قصر القبة (بالعاصمة السعودية الرياض)”.

وهنأه السفير الأمريكي الرئيس هادي، على قيادته في تحقيق آلية مع المجلس الانتقالي الجنوبي لتنفيذ اتفاق الرياض لحل النزاعات في جنوب اليمن”.

وتعهد هنزل بمواصلة الدعم الأمريكي لتنفيذ الاتفاق، وفق السفارة التي لم تتطرق لتفاصيل أخرى.

والأربعاء، كلف الرئيس هادي، رئيس الوزراء الحالي، معين عبد الملك، بتشكيل حكومة جديدة، كما عين محافظ ومدير أمن العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، بناء على اتفاق الرياض.

جاء ذلك، بعد ساعات من إعلان السعودية، عن آلية تسريع تنفيذ الاتفاق، وإعلان المجلس الانتقالي المدعوم اماراتياً، تخليه عن حكم الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، بعد نحو 3 أشهر من إعلانه حكما ذاتيا فيها.

وتتضمن الآلية، تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية التي أعلنها في محافظات الجنوب، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال، وتكليف عبد الملك بتشكيل الحكومة خلال 30 يوما.

كما تتضمن استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة والمجلس، وخروج القوات العسكرية من عدن، وفصل قوات الطرفين في محافظة أبين (جنوب)، وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق