أخبار محلية

الرئيس اليمني يعيّن محافظاً لمدينة عدن ومديراً لأمنها

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

أعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، يوم الأربعاء، تعيين محافظ ومدير أمن جديدين لمدينة عدن عاصمة البلاد المؤقتة.

وقال وكالة الأنباء اليمنية الرسمية إن “هادي” قام بتعيين أحمد لملس محافظاً للمدينة الساحلية والعميد محمد الحامدي مديراً للأمن.

وتأتي التعيينات بعد توافق الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي على آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض الموقع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وفي وقت سابق نقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول “جرى العمل على جمع طرفي الاتفاق في الرياض، وبمشاركة فاعلة من دولة الإمارات العربية المتحدة وقد استجاب الطرفان وأبديا موافقتهما على هذه الآلية وتوافقا على بدء العمل بها”.

وحسب الوكالة الرسمية فإن الآلية تتضمن “إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن الإدارة الذاتية وتطبيق اتفاق الرياض وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن”.

وأكدت الوكالة إنه سيجري تكليف “رئيس الوزراء اليمني ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً”. ويبدو أنه وخلال هذه المدة سيجري “خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة”. ثم “إصدار قرار تشكيل أعضاء الحكومة مناصفة بين الشمال والجنوب بمن فيهم الوزراء المرشحون من المجلس الانتقالي الجنوبي”.

وأضافت الوكالة أنه “فور إتمام ذلك، وأن يباشروا مهام عملهم في (عدن) والاستمرار في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض في كافة نقاطه ومساراته”.

كما أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، تخليه عن “الإدارة الذاتية” في محافظات اليمن الجنوبية الذي أعلنه في ابريل/نيسان، ضمن التوافق.

ويعتبر ذلك أكبر تقدم في المشاورات بين الطرفين منذ مايو/آيار الماضي. وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي عن الحكم الذاتي/الإدارة الذاتية في ابريل/نيسان الماضي ما صاعد الخلافات بين الطرفين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى