أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

الأمطار تهدد “منهاتن الصحراء” اليمنية

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

تعرضت “مدينة شبام حضرموت” (شرق اليمن) التي يعود تاريخ المدينة المسورة إلى القرن السادس عشر، والأسبوع الماضي تعرضت مبانيها المدرجة ضمن قوائم اليونيسكو للتخريب بسبب الأمطار والسيول.

وقال حسن عيديد مدير فرع الهيئة العام للمحافظة على المدن التاريخية في اليمن إلى أن عشرات الأبراج في البلدة التاريخية تعرضت للتدمير بسبب الأمطار.

وقال عيديد لصحيفة “ذا ناشيونال الإماراتية الناطقة بالانجليزية” إن المدينة التاريخية تعرضت للسيول في مايو/أيار الماضي وتعرضت مجدداً للسيول يوم الاثنين الماضي.

وأضاف أن “معظم المبان التي تضررت جزئياً بسبب الأمطار الغزيرة الأخيرة هي تلك الموجودة في الواجهة الجنوبية للمدينة التاريخية، وتسببت الأمطار في إتلاف أسطح بعض المباني في المدينة ما تسبب بتسرب المياه إلى الغرف”.

وقال إن الهيئة قلقة “بشأن الأسس الموجودة على الجانبين الجنوبي والشمالي من البلدة التي يقطنها حوالي 7000 شخص”.

وقال عيد “بالإضافة إلى التهديدات الجديدة الناجمة عن الأمطار الغزيرة، تتصدر مدينة شبام قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للتهديد من الانفجارات والاشتباكات بين القاعدة والجيش منذ عام 2015”.

وقال إن المدينة في حاجة ماسة إلى المساعدة الدولية لإنقاذ موقع اليونسكو للتراث العالمي الذي يشار إليه غالبًا باسم “مانهاتن الصحراء” ويعتقد أنها أقدم مستوطنة في العالم تستخدم مثل هذه المباني الشاهقة.

ومن المتوقع أن تستمر مياه الأمطار طوال الأسبوع القادم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق