أخبار محليةصحافة

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الإثنين، العديد من القضايا في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان “مصر ترفض «التدخلات غير العربية» قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إن مصر جددت رفضها كافة التدخلات غير العربية في اليمن، وأكد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، لنظيره اليمني معين عبد الملك، الذي بدأ أمس زيارة القاهرة، عمق علاقات التعاون التاريخية المصرية – اليمنية، في كافة المجالات التي تربط بين البلدين وتضرب جذورها منذ عقود كبيرة وكذلك الدعم الكامل للحكومة والشرعية اليمنية الممثلة في الحكومة والرئيس اليمني، موضحا أن الأمن القومي لليمن هو أمن قومي لكافة الدول العربية ولمصر وأن استقرار اليمن هو استقرار لكافة المنطقة العربية.

وقال مدبولي في مؤتمر صحافي مشترك إن بلاده ترفض كافة التدخلات غير العربية في الشأن الداخلي اليمني، مثمنا الجهود الكبيرة للمملكة العربية السعودية الرامية إلى استعادة الاستقرار في اليمن في كافة المجالات.

وأشار إلى أن مصر حريصة على تقديم كافة الدعم اللوجيستي لليمن فضلا عن استضافة مصر أكثر من مليون مواطن يمني يتمتعون بكافة الحقوق التي يتمتع بها أشقاؤهم المصريون ولهم كل الدعم والمساندة وأيضا الطلاب والدارسون اليمنيون في المؤسسات التعليمية المصرية. كما أكد مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن التدخلات غير العربية في الشأن اليمني تزعزع الاستقرار وتزيد من صعوبة المشهد اليمني، مشيرا إلى أنه خلال المباحثات التي جرت تم مناقشة العديد من الموضوعات مع الجانب اليمني، إضافة إلى عقد العديد من اللقاءات الثنائية.

وأشار مدبولي إلى أهمية هذه الزيارة لمصر، خاصة أن الجانب اليمني طلب مساندة مصر في جهود إعادة الإعمار للدولة اليمنية، موضحا أنه مع دخول اليمن في مرحلة التعافي وإعادة الإعمار سيكون هناك دور كبير للشركات المصرية والكيانات المصرية في إعادة الإعمار في المستقبل القريب.

من جانبها وتحت عنوان “الإمارات تسير قافلة مساعدات غذائية لأهالي الساحل الغربي في اليمن” قالت صحيفة “الإتحاد” الإماراتية إن دولة الإمارات العربية المتحدة سيرت قافلة مساعدات تحوى 10 أطنان من المواد الغذائية إلى مديرية الدريهمي التابعة لمحافظة الحديدة غربي اليمن.. وذلك ضمن برنامج مساعداتها الغذائية المتواصلة للشعب اليمني.

وأفادت الصحيفة أن القافلة  شملت سلالا غذائية متكاملة استفاد منها 3600 شخص ينتمون إلى ثلاث قرى هي المبرق و يختر والكتف بمنطقة غليفقة الساحلية ، بينهم نازحون من مناطق أخرى.

ووفقا للصحيفة:  يأتي هذا الدعم – الذي تقدمه دولة الإمارات – وفق مسح دقيق متجدد للأسر غير القادرة على طول الساحل الغربي اليمني من باب المندب بمحافظة تعز جنوبا وصولا إلى المناطق المحررة بمدينة الحديدة شمالا.

وعبر المواطنون في منطقة غليفقة عن سعادتهم بتواصل المساعدات الإماراتية إليهم في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشونها .. وأعربوا عن شكرهم لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعبا لوقفتها الأخوية المشهودة إلى جانبهم حتى تنجلي محنتهم.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق