أخبار محليةمجتمع

الأمم المتحدة: أربعة ملايين نازح داخل اليمن

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قال أنطونيو جوتيرش أمين عام الأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، إن النازحين داخل اليمن بلغ عددهم 4 ملايين، و24 مليون يمني بحاجة لمساعدات.

وأضاف خلال انطلاق مؤتمر المانحين لليمن بدعوة من السعودية، أن هناك عدة مخاطر تهدد الشعب اليمني بضمنها فيروس كورونا.

وقال إنه يجب ضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية لليمن، مؤكدا أن المنظمات الدولية لا تملك ما يكفي من الأموال لتغطية الاحتياجات الإنسانية في اليمن.

وأضاف: “هناك نقص في أجهزة الاختبار والأكسجين وسيارات الإسعاف ومعدات الحماية الأساسية”. مشيراً إلى أن”حتى المستشفيات التي يتم تشغيلها وتجهيزها قد لا يكون لديها إمدادات كهربائية موثوقة.”

وتابع أن هناك نقص حاد في أجهزة التنفس وسيارات الإسعاف في اليمن، وأكثر من 30 % من البرامج الأممية الإغاثية باليمن ستغلق العام المقبل، ونصف اليمنيين لا يستطيعون الحصول على مياه نظيفة.

وأوضح، أنه يجب دعم وقف إطلاق النار في اليمن للتخفيف عن المدنيين.

بالإضافة إلى ذلك، يعتمد ثلثا سكان البلاد البالغ عددهم حوالي 30 مليون نسمة على المساعدات الغذائية، بينما يعاني أكثر من 310 آلاف طفل من سوء التغذية الحاد بسبب الجوع.

ودعت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء الدول لجمع 2.4 مليار دولار على الأقل لليمن، حيث دفعت الحرب التي استمرت أكثر من خمس سنوات نظام الرعاية الصحية في البلاد إلى حالة من الانهيار مع القليل من القدرة على الاختبار أو علاج المصابين بفيروس كورونا.

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق