أخبار محليةالأخبار الرئيسية

تشكيل لجنة للتحقق في واقعة تحميل العائدين من السعودية لليمن مبالغ فحص “كورونا”

يمن مونيتور/ متابعات خاصة

أعلن سفير اليمن لدى المملكة العربية السعودية، شائع الزنداني، عن تشكيل لجنة للتحقيق حول تحميل المغتربين العائدين لليمن مبالغ طائلة مقابل فحص فيروس “كورونا”.

وقال السفير الزنداني، في بيان له، نشره الحساب الرسمي للسفارة على موقع “فيسبوك”، إن ذلك يأتي بناءً على توجيهات وزير الخارجية محمد عبدالله الحضرمي.

وأضاف” تم تشكيل لجنة للتحقيق في واقعة الفحوصات المختبرية التي تم أجرائها لعدد من المواطنين اليمنيين المسافرين بمحافظة شرورة (محافظة سعودية على الحدود مع اليمن)”.

ولفت السفير اليمني إلى أن اللجنة ستباشر مهامها اعتبارا من يوم غدٍ الاثنين الموافق 1 يونيو 2020.

وخولت اللجنة بحق الاستعانة بمن تراه ضروريا لمساعدتها في تحقيق مهمتها

والسبت، وزير الخارجية اليمني، قد وجه بالتحقيق، بعد شكاوى المقيمين في السعودية الذين يرغبون في العودة لليمن، بشأن تحميلهم رسوم الكشف الطبي لفيروس كورونا المستجد.

وألزم التوجيه بإيقاف من قاموا بالتجاوز، والرفع بنتائج التحقيق خلال يومين، وتكليف السفارة اليمنية والقنصلية في السعودية باختيار مختبرات معتمدة بأسعار مناسبة لفحص المواطنين الراغبين بالعودة.

وكان ناشطون على مواقع التواصل اعتبروا تحميل المواطنين المغتربين رسوم الكشف الطبي للفيروس المستجد استغلالاً للمغتربين الذين ساءت أوضاعهم، منديين بتصرفات الحكومة والسفارة اليمنية في الرياض حيال ذلك.

وكشفت وثائق رسمية، عن تعاقدت القنصلية في جدة مع مختبرات الفارابي السعودية لعمل فحص PCR في منطقة شرورة السعودية، مقابل سعر يصل إلى 1300 سعودي، (الريال السعودي = 160 ريال يمني)، وهو ما آثار موجة ردود فعل غاضبة ومنددة إزاء ذلك.

من جهتها، قامت السلطات السعودية بإعادة المبالغ التي تم استقطاعها من المواطنين اليمنيين مقابل فحص فيروس كورونا من مختبرات الفارابي قبل أن يتم إيقافها لاحقاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق