أخبار محليةغير مصنف

الحكومة اليمنية تخاطب “اليونسكو” بشأن الأحداث الأخيرة في سقطرى

الخارجية اليمنية طالبت اليونسكو لإرسال لجنة للاطلاع على سقطرى بعد ممارسات “الانتقالي” يمن مونيتور/ متابعات خاصة
خاطبت وزارة الخارجية اليمنية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، بشأن الأحداث الأخيرة التي شهدتها محافظة أرخبيل سقطرى، المسجلة على قائمة التراث العالمي.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، ان وزير الخارجية محمد الحضرمي، بعث خطاباً إلى مساعد المدير العام لليونسكو، حول ما قامت قوات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتياً، والتي تهدد محافظة سقطرى.
وقال الحضرمي، إن أعمال “المجلس الانتقالي” تهدد بإحداث أضرار بالغة لا يمكن تعويضها في هذه الجزيرة التي تعد أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.
ودعا وزير الخارجية، منظمة اليونسكو إلى إدانة الأعمال التخريبية للمجلس الانتقالي في أرخبيل سقطرى، وسرعة إرسال لجنة الخبراء التي سبق تشكليها من قبل المنظمة في وقت سابق للاطلاع على وضع الجزيرة وما تتعرض له من تهديدات طبيعية وبشرية.
وتعرضت سقطرى خلال السنوات الأخيرة لكوارث طبيعة بسبب الأعاصير التي نجم عنها أضراراً بشرية ومادية في البنية التحتية والاقتصاد المحلي للسكان وخاصة في قطاع صناعة صيد الأسماك.
وكان وزير الخارجية، محمد الحضرمي، قد بحث، في الثالث من مايو/أيار الجاري، مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن آخر التطورات في اليمن، بما فيها مواجهة وباء كورونا وتداعيات إعلان المجلس الانتقالي لما أسماه “الإدارة الذاتية للجنوب” والأحداث التي وصفها الوزير بالمؤسفة في سقطرى.
وأكد الحضرمي أن جزيرة سقطرى جوهرة يمنية فريدة من نوعها في العالم مصنفة كأحد مواقع التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو، وأي محاولات لزعزعة الأمن والاستقرار فيها، أو في أي من الأراضي اليمنية، مرفوضة وستبوء بالفشل.
وندد الحضرمي بما يفتعله المجلس الانتقالي الجنوبي من أحداث مؤسفة في سقطرى من محاولة فاشلة لتفجير الوضع هناك بدعم وحدات متمردة على الدولة، لا يعدو كونه امتدادا لمحاولاته جر الجزيرة المسالمة وأهلها إلى أتون مغامراته السياسية الفاشلة.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى