أخبار محليةغير مصنف

(وكالة).. السعودية تستأنف محادثات “غير مباشرة” مع الحوثيين

قالت وكالة أنباء دولية إن السعودية استأنفت بالفعل محادثات غير مباشرة مع جماعة الحوثي اليمنية لتعزيز وقف متعثر لإطلاق النار.

يمن مونيتور/ صنعاء/ وكالات:
قالت وكالة أنباء دولية إن السعودية استأنفت بالفعل محادثات غير مباشرة مع جماعة الحوثي اليمنية لتعزيز وقف متعثر لإطلاق النار.
ورفض الحوثيون الهدنة التي أعلنها التحالف والحكومة اليمنية وبدأت الخميس الماضي، كما استمر العنف في عدد من الجبهات.
وتسعى الأمم المتحدة إلى وقف التصعيد للاستعداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا. حيث سجلت حالة واحدة بعد يوم من سريان وقف إطلاق النار.
وتقول جماعات الإغاثة إن تفشي فيروس كورونا قد يكون كارثيا بالنظر إلى تدهور النظام الصحي اليمني وانتشار الجوع والمرض بعد خمس سنوات من الحرب التي أودت بحياة ما يربو على 100 ألف شخص.
وقال مصدران قريبان من المحادثات لرويترز إن المسؤولين السعوديين والحوثيين تواصلوا مطلع الأسبوع، في الوقت الذي تسعى فيه الرياض للتوصل إلى تفاهم بشأن هدنة ملزمة.
وقال أحد المصادر “السعودية جادة للغاية بشأن إنهاء الحرب لكن الأمر سيعتمد على المدى الذي يمكنها الذهاب إليه لإرضاء الحوثيين وبناء بعض الثقة”.
وقال مسؤولون محليون إن هذه المساعي تجددت بعد أن شن التحالف ضربات جوية على مدن وقرى يسيطر عليها الحوثيون، على الرغم من وقف إطلاق النار، لوقف تقدم الحوثيين في ​​الجوف بشمال اليمن وصوب مدينة مأرب، آخر معقل للحكومة المدعومة من السعودية في وسط اليمن.
ولم يرد المتحدث باسم التحالف والمكتب الإعلامي للحكومة السعودية على طلب تعليق قدمته رويترز.
وقد يؤدي العنف إلى تعقيد جهود الأمم المتحدة لإجراء محادثات افتراضية للاتفاق على آلية لهدنة دائمة وجهود منسقة لمكافحة فيروس كورونا وإجراءات لبناء الثقة بهدف استئناف مفاوضات السلام المتعثرة.
وتجري الرياض محادثات عبر قناة خلفية مع الحوثيين منذ أواخر العام الماضي، لكن لم يتحقق سوى تقدم ضئيل في سبيل هدنة يمكن أن تساعد في استئناف محادثات إنهاء الصراع الذي يعتبر بشكل كبير حربا بالوكالة بين السعودية وإيران.
وقال أحد المصادر إن هناك خلافات داخل جماعة الحوثي، إذ يريد بعض المسؤولين الحوثيين قبول الهدنة بينما يصر آخرون على أن التحالف يجب أن ينهي أولا حصارا بحريا وجويا. ويقول التحالف إنه يستهدف منع تهريب الأسلحة عندما يسير دوريات بحرية قبالة الساحل اليمني ويسيطر على المجال الجوي.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى