أخبار محليةاخترنا لكمغير مصنف

جماعة الحوثي تقول إن الأمم المتحدة اقترحت تنفيذ اتفاق “تبادل الأسرى” على مرحلتين

لتبادل 1400 معتقل وأسير

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
قالت جماعة الحوثي، يوم الاثنين، إنها وافقت على اقتراح من الأمم المتحدة بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين على مرحلتين.
ونقلت وسائل إعلام الجماعة عن مسؤول في لجنة الجماعة المتعلقة بـ”الأسرى” قوله إن الأمم المتحدة قدمت اقتراحاً بأن يتم تبادل الأسرى على مرحلتين.
وحسب المسؤول الحوثي فإن الأمم المتحدة عرضت تنفيذ الاتفاق “على مرحلتين، الأولى يتم فيها تبادل 1030 أسيرا من الطرفين والمرحلة الثانية يتم فيها تبادل البقية 390 أسيرًا من الطرفين”.
وأضاف “نحن وافقنا على المقترح وأبلغناهم بذلك والآن بانتظار رد الطرف الآخر”.
ولم يصدر تعليق من الحكومة اليمنية بَعد.
وكان اتفاق رعته الأمم المتحدة بين الحوثيين والحكومة اليمنية على تبادل 1420 أسيرا من الطرفين، قبل أسابيع؛ ويتبادل الطرفان الاتهامات بعدم التنفيذ.
ويوجد في سجون الطرفين أكثر من 16 ألف معتقل وأسير.
وفشلت الأمم المتحدة، في جمع الطرفين في مشاورات منذ ديسمبر/كانون الأول2018 التي خرجت باتفاق السويد، الذي فشل -حتى الآن- في تطبيقه، ويحتوي على اتفاق خاص بالحديدة؛ واتفاق لتبادل الأسرى والمعتقلين، وتفاهمات بشأن تعز.
دخلت اليمن في حالة حرب منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق