عربي ودولي

قائد إيراني يقول إن الرد على مقتل سليماني سيشمل حيفا ومراكز عسكرية إسرائيلية

بالتزامن مع تهديدات أمريكية مماثلة بقصف 52 هدفاً مهماً لإيران يمن مونيتور/ وكلات
قال قائد سابق للحرس الثوري الإيراني يوم الأحد إن رد طهران على مقتل القائد العسكري قاسم سليماني سيشمل مدينة حيفا ومراكز عسكرية إسرائيلية.
وقال محسن رضائي في كلمة بثها التلفزيون أمام تجمع للمشيعين في طهران “انتقام إيران من أمريكا على اغتيال سليماني سيكون قاسيا… ستكون حيفا ومراكز عسكرية إسرائيلية ضمن الرد”.
من جهته، رفع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، من نبرة التهديد ضد إيران وحلفائها في المنطقة، مؤكداً أنه سيتم استهداف كل من يخطط لهجمات ضد أهداف أمريكية.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أصدر تهديداً مماثل في وقت سابق، متوعداً بقصف 52 هدفاً مهماً لإيران في حال استهدفت الأخيرة أمريكيين أو أصولاً أمريكية.
وقالت واشنطن إن قتل سليماني “يأتي في إطار الدفاع عن النفس”، وإن الأخير كان يخطط لشن هجمات وشيكة على مصالح أمريكية في المنطقة. وتوعدت إيران والفصائل الموالية لها في العراق ودول أخرى بالانتقام.
وكرر الأمين العام لحزب الله اللبناني ما قاله قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، من أن القصاص العادل لسليماني يكمن في إنهاء الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة، في حين دعا رجل الدين الشيعي البارز إلى اجتماع فوري “لتشكيل أفواج المقاومة الدولية”.
في سياق متصل، دعا زعيم “التيار الصدري” في العراق، مقتدى الصدر، إلى تشكيل “أفواج مقاومة دولية” مكونة من فصائل عراقية وخارجية، على إثر اغتيال سليماني.
وقتل سليماني والمهندس إلى جانب 8 من قادة الحرس الثوري الإيراني والحشد العراقي، الجمعة، في ضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد فجر الجمعة.
ويشكل هذا التطور تصعيا كبيرا بين الولايات المتحدة وإيران، وهما حليفان وثيقان لبغداد، وسط مخاوف واسعة في العراق من تحول البلد إلى ساحة صراع بين واشنطن وطهران.  
ووافق البرلمان العراقي مساء الأحد، على قرار يطالب الحكومة بإنهاء وجود القوات الأجنبية في العراق مع تنامي رد الفعل إزاء مقتل سليماني والمهندس.
 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق