أخبار محليةاخترنا لكمغير مصنف

رئيس البرلمان الإيراني يوصي الحوثيين بقبول “أي وقف لإطلاق النار” مع السعودية”

في ظل مبادرة حوثية واستجابة سعودية يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة خاصة:
أوصى رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، يوم الثلاثاء، جماعة الحوثي في اليمن بالقبول بأي وقف لإطلاق النار مع السعودية.
ونقل تلفزيون الجزيرة عن لاريجاني قوله: إن وقف إطلاق النار هو في مصلحة الطرفين الحوثيين والسعودية.
ويأتي الموقف الإيراني غداة تصريحات لـولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” في حوار مع برنامج “60 دقيقة” على شبكة “CBS” الإخبارية الأمريكية، طالب فيها بأن توقف إيران دعمها للحوثيين.
وكان محمد بن سلمان قد قال، في المقابلة إنه إذا ما أوقفت إيران دعمها لمليشيات الحوثي، فسيكون الحل أسهل بكثير. مضيفاً: “اليوم نفتح كل المبادرات للحل السياسي داخل اليمن، ونتمنى أن يحدث هذا اليوم قبل الغد”.
وقال: “إعلان الحوثي منذ عدة أيام وقف إطلاق النار من تجاهه نعتبره بادرة إيجابية لاتخاذ خطوة جديدة للأمام، للدفع بالنقاش السياسي إلى فعالية أكثر”.
وفي 20 سبتمبر/أيلول، أعلن الحوثيون عن مبادرة بوقف استهداف الأراضي السعودية منتظرين من السعودية القيام بالمثل. وتحدثت صحيفة وول استريت جورنال أن السعودية وافقت على وقف إطلاق للنار في أربع مناطق يمنية بينها صنعاء.
وكان ولي العهد السعودي قال إنه يفضل الحل السياسي على الحل العسكري فيما يتعلق بالقضايا مع إيران.
وقال لاريجاني ” نرحب بما نقل عن محمد بن سلمان بأنه يريد حل الخلافات عبر الحوار، وأضاف أبوابنا مفتوحة للسعودية ونرحب بحل الخلافات عبر الحوار مع طهران”.
وأضاف لاريجاني بإمكان أي حوار سعودي إيراني حل الكثير من مشاكل المنطقة الأمنية والسياسية، ودعا لتشكل نظام أمني جماعي خاص بالخليج بمشاركة جميع الدول الخليجية، وأكد ان التفاوض مع واشنطن ليس من المحرمات لكن يتوجب عليها رفع العقوبات أولا.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى