عربي ودولي

السلطات المصرية تضبط 31 كيلوغراما من القات في مطار القاهرة

يمن مونيتور/ وكالات
أعلنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في مصر، تمكنها بالاشتراك مع الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوي، من ضبط أكثر من 31 كيلوغراما من مخدر “القات” داخل طرود بريدية بالمطار.
وأكدت تحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، “احتواء 3 طرود بريدية على كمية من المواد المخدرة مخبئة بداخلها قادمة من إحدى الدول الأجنبية (لم تذكر اسمها) مرورا بميناء القاهرة الجوي بنظام الترانزيت إلى إحدى الدول الأجنبية عن طريق إحدى شركات البريد”.
وعقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع الجهات المعنية جرى تفتيش الطرود المشار إليها، وعثر بداخلها على كمية من مخدر القات، حيث جرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
ويتناول اليمنيون وبعض الدول الأفريقية، القات طازجاً ولساعات طويلة ويرفض معظمهم استعماله إذا وجدوه غير طازج أو تم قطفه في اليوم السابق.
ويعمل مزارعون وبائعو قات على تجفيف الأوراق الخضراء لعدة أيام حتى تصبح يابسة، ثم يتم طحنه بشكل دقيق حتى يصبح شكله كالحناء، ومن ثم يتم وضعه في علب معدنية أو بلاستيكية وأكياس على أنه حناء، للتحايل على إجراءات الأمن في مطارات الدول التي تجرّم القات.
 لكن تجارة القات لم تعد محصورة باليمن، إذ يعمل المهربون على ابتكار وسائل لحفظه وتصديره إلى مختلف دول العالم من خلال ما أصبح يعرف بـ”القات المجفف”، ولديهم عملاء من الجنسيات اليمنية والعربية والآسيوية والأفريقية والأوروبية.  
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى