اقتصادعربي ودوليغير مصنف

السعودية تعلن تجاوز آثار الاعتداء على منشئتي نفط بعودة إمدادات البترول للوضع الطبيعي

أعلنت السعودية تجاوز آثار الاعتداء الذي استهدف منشأتين تابعتين لشركة «أرامكو» بقيق وهجرة خريص بعودة «إمدادات البترول للسوق إلى الوضع الطبيعي».

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
أعلنت السعودية تجاوز آثار الاعتداء الذي استهدف منشأتين تابعتين لشركة «أرامكو» بقيق وهجرة خريص بعودة «إمدادات البترول للسوق إلى الوضع الطبيعي».
وأعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، عودة إمدادات النفط إلى السوق كما كانت قبل الهجوم على منشآت شركة “أرامكو”.
وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي له في جدة، يوم الثلاثاء: “شرفني مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد أن أزف للمواطنين والمواطنات ولمحبي هذه الدولة بشرى عودة إمدادات البترول إلى الأسواق كما كانت” قبل الهجوم على منشآت “أرامكو”.
وأكد الوزير أن “أرامكو” ستفي بالتزاماتها النفطية من المخزونات الاحتياطية، مشيرا إلى أن إنتاج المملكة اليومي من النفط سيصل إلى 9.8 مليون برميل في أكتوبر المقبل.
وأشار وزير الطاقة السعودي إلى أنه تم خلال اليومين الماضيين احتواء الأضرار واستعادة نصف الإنتاج المعطل، مؤكدا أن الإمدادات إلى السوق المحلية لم تتأثر بالهجوم على منشآت “أرامكو”.
من جهته شدد الملك سلمان بن عبدالعزيز على أن المملكة «قادرة على التعامل مع آثار الاعتداءات التي لا تستهدف المنشآت الحيوية للمملكة فحسب، إنما تستهدف إمدادات النفط العالمية، وتهدّد استقرار الاقتصاد العالمي»، فيما أكد مجلس الوزراء السعودي أن المملكة «ستدافع عن أراضيها ومنشآتها الحيوية، وأنها قادرة على الرد على تلك الأعمال أياً كان مصدرها».
وذكر بيان صدر بعد اجتماع مجلس الوزراء السعودي أن الحكومة بحثت الضرر الناتج عن الهجمات على منشأتي نفط تابعتين لشركة النفط الحكومية أرامكو ودعت حكومات العالم إلى مواجهتها ”أيا كان مصدرها“.
وكان الحوثيون قد تبنوا عملية استهداف منشئتي النفط السعوديتين ما أدى إلى توقف نصف انتاج السعودية من النفط بشكل مؤقت. لكن الولايات المتحدة والسعودية تشككان في قدرة الحوثيين على ذلك متهمين إيران بشن الهجوم وهو ما تنفيه طهران.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى