غير مصنف

متحدث التحالف: جماعة الحوثي تحصل على أسلحتها من النظام الإيراني

قال المتحدث باسم التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي إن جماعة الحوثي تحصل على  أسلحتها والطائرات بدون طيار والزوارق التي تشن بها هجماتها من النظام الإيراني.

يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة:
قال المتحدث باسم التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي إن جماعة الحوثي تحصل على  أسلحتها والطائرات بدون طيار والزوارق التي تشن بها هجماتها من النظام الإيراني.
وأضاف في مقابلة مع تلفزيون سكاي نيوز الإماراتي، يوم الثلاثاء،: “القدرات التي حصلت عليها الميليشيات الحوثية ليست من صناعتها، وإنما من خبراء الحرب في الحرس الثوري الإيراني، كما أن هناك تعاون وثيق بينها وبين ميليشيا حزب الله في لبنان”.
ولفت المالكي إلى أن الطائرات المسيرة التي تستخدمها جماعة الحوثي “تم تهريبها من قبل النظام الإيراني، مثل طائرة الأبابيل التي يطلق عليها الحوثيون اسم (قاصف)، أو طائرة (شاهد 129) التي يطلق عليها الحوثيون اسم (صماد)”.
وأشار إلى أن الزوارق التي يستخدمه الحوثيين نوعان هما “بلو فيش”، و”شارك 33″، مضيفا: “تستخدمها الميليشيات بعد أن تقوم بتفخيخها بمتفجرات من صناعة إيرانية”.
وعن حالات الهجوم التي تم التعامل معها سابقا، لفت المالكي إلى أن التحالف “دمر الزوارق التي واجهها، بحسب قواعد الاشتباك، بينما تم إعطاب زوارق أخرى ودراستها والتعرف على  التقنيات المستخدمة فيها، لتثبت تورط الحرس الثوري الإيراني”، موضحا أن الحوثيين يتلقون هذه الإمدادات من ميناء الحديدة.
وقال إن التحالف “يعمل على استمرار حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية”.
وأضاف: “نعمل منذ بداية العمليات العسكرية على استمرار حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية، وهذه الميليشيات لا تتقن سوى الأعمال العدائية والإرهابية، باستهداف السفن التجارية وناقلات النفط، وحتى المدنيين في الداخل اليمني، وذلك منذ انقلابها على الشرعية”.
وبيّن أنه تم تزويد القنوات الإعلامية والمجتمع الدولي بالأدلة على محاولات الحوثيين استهداف الملاحة البحرية والتجارة العالمية.
وشدد على أن التحالف “ملتزم بحفظ الأمن والاستقرار الدولي”، محذرا من أنه: “لن نتهاون في تنفيذ الإجراءات اللازمة لتحييد قدرات الميليشيات الحوثية”.
وأوضح المالكي أن التحالف العربي، أنه تم الإعلان قبل أسبوعين “استهداف 5 قوارب مفخخة في محيط الحديدة، كانت تسعى الميليشيات لاستخدامها في أعمال إرهابية”، مضيفا: “أحبطنا أكثر من 35 عملا إرهابيا في جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى