غير مصنف

مظاهرات مناوئة للحكومة الشرعية في “شبوة” ترفع العلم الإماراتي

يأتي ذلك بعد أيام من نجاح وساطة في إنهاء توتر واشتباكات بين “النخبة الشبوانية” التابعة للإمارات والقوات المشتركة المسؤولة عن تأمين مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة شرقي اليمن.

يمن مونيتور/شبوة/خاص

خرجت مظاهرات ضد الشرعية اليمنية، اليوم الإثنين، في محافظة “شبوة” شرقي البلاد ترفع الأعلام الإماراتية وتردد هتافات مناطقية وعنصرية.
وقالت مصادر محلية في تصريح لـ “يمن مونيتور” إن المظاهرة رددت هتافات مناطقية تشجع على دعوات العنف والفوضى في المحافظة النفطية.
وأشارت المصادر إلى أن التظاهرات التي خرجت في مدينة مدينة عتق بدعوة من المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبو ظبي طالبت برحيل قوات الحكومة الشرعية اليمنية التابعة للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي المعترف بها دوليا.
يأتي ذلك بعد أيام من نجاح وساطة في إنهاء توتر واشتباكات بين “النخبة الشبوانية” التابعة للإمارات والقوات المشتركة المسؤولة عن تأمين مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة شرقي اليمن.
وفي وقت متأخر من مساء أمس الأحد، عقدت لجنة أمنية في المحافظة اجتماعا برئاسة المحافظ “محمد صالح بن عديو” وقفت فيه أمام الأحداث المؤسفة التي شهدتها عاصمة المحافظة خلال الأسبوع الماضي، وما تسببت فيه من إقلاق للسكينة العامة والاعتداء على مؤسسات الدولة وترويع الآمنين.
وبحسب بيان صادر عن اللجنة استعرض الاجتماع سلسلة من الأحداث والاختلالات الأمنية منذ قيام مليشيات مسلحة باستحداث معسكرات ومواقع وتدريب مجاميع وإعاقة عمل الشركات النفطية.
ولفت البيان إلى أن تلك الأعمال عرضت مصالح المحافظة وأمنها للخطر وقد بذلت السلطة المحلية في المحافظة جهودا كبيرة لتجنيب المحافظة الأخطار إلا أنها قوبلت بنوايا لإدخال المحافظة في دوامات من العنف والصراع.
والقوات المشتركة هي قوات من الأمن والجيش والشرطة العسكرية تم تشكيلها لحماية عتق وتأمينها من عودة الحوثيين ومحاولات أطراف أخرى السيطرة على المدينة.
وتعاني علاقة الحكومة الشرعية بالإمارات ولم تشهد تهدئة. وتدعم أبوظبي ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يُقدم نفسه كسلطة موازية للحكومة الشرعية.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى