أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةغير مصنف

اليمن تتصدر مؤشر الجوع العالمي رغم تراجع نسبته

أظهر مؤشر  الجوع العالمي “GHI” الصادر حديثاً أن اليمن ضمن 52 دولة نامية تعاني من مستويات “خطيرة” أو “مثيرة للقلق” من الجوع، وفقاً لما نقلته “سي إن بي سي” الأمريكية.

يمن مونيتور/ صنعاء
أظهر مؤشر  الجوع العالمي “GHI” الصادر حديثاً أن اليمن ضمن 52 دولة نامية تعاني من مستويات “خطيرة” أو “مثيرة للقلق” من الجوع، وفقاً لما نقلته “سي إن بي سي” الأمريكية.
وبحسب المؤشر الذي اطلع “يمن مونيتور” على نسخة منه فإن اليمن حقق نسبة تراجع في نسبة الجوع عن الأعوام الماضية فبلغت النسبة (34.2)  مقارنة بالإصدار السابق عام 2005م حيث بلغ (42.3) من نسبة عدد السكان البالغين 25 مليون نسمة.

وتعاني جمهورية افريقيا الوسطى من أعلى مستويات من الجوع – وذلك بناءً على المعايير التي اعتمدها المؤشر –  ثم تلتها تشاد وزامبيا.
 وأوضح التقرير المصاحب للمؤشر قائلاً: “الصراعات المسلحة والجوع يرتبطان بشكل قوي، حيث تميل الدول التي حصدت نقاط مرتفعة في مؤشر الجوع العالمي إلى أن تكون تلك المشتركة أو خرجت حديثاً من حرب”.
 وشملت قائمة الدول العشر الأكثر تضرراً من الجوع في عام 2015: تيمور الشرقية، سيراليون وهايتي ومدغشقر وأفغانستان والنيجر واليمن، حيث تقع جميعها في الفئات “الخطيرة” أو “المثيرة للقلق”.
 وتم إعداد مؤشر الجوع العالمي من قبل ” المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية” بالاشتراك مع منظمة التنمية وتنظيم المساعدات الانسانية الالمانية “Welthungerhilfe”، والمؤسسة الايرلندية غير الهادفة للربح “Concern Worldweide”.
  واعتمد المؤشر على دارسة اربعة معايير في الدول النامية وهي: نسبة السكان الذين يعانون من نقص التغذية كنسبة مئوية من السكان، ونسبة الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من الهزال، ونسبة الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من التقزم، ومعدل وفيات الأطفال دون سن الخمس سنوات.
 وجدير بالذكر أن التقرير لم يشمل عدد من الدول مثل جنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وسوريا، بسبب عدم استطاعة جمع معلومات موثوقة عنها.
ومن ناحية أخرى، أضاف التقرير أن مستوى الجوع في الدول النامية قد تراجع بمقدار 27% منذ عام 2000م، ويبلغ عدد الجياع في العالم 795 مليون نسمة.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق