غير مصنف

(وكالة): الأطراف اليمنية تعقد محادثات جديدة بعد انسحاب الحوثيين من الحديدة

المحادثات التي تحتضنها عمّان ستركز اقتسام إيرادات موانئ الحديدة الثلاث يمن مونيتور/ متابعات خاصة
ذكر مسؤولون يمنيون أن الأطراف اليمنية بدأت محادثات جديدة برعاية الأمم المتحدة في الأردن، اليوم الاثنين، وذلك بعد يومين من بدء الحوثيين الانسحاب من موانئ الحديدة لتكسر جمودا دام ستة أشهر.
ونقلت وكالة عن المسؤولين اليمنيين قولهم” المحادثات ستركز على اقتسام إيرادات موانئ الحديدة الثلاث على البحر الأحمر للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية الحادة.
وأكد مسؤول حكومي يمني لرويترز عقد المحادثات، فيما أفاد مسؤول بالأمم المتحدة بأن مكتب مبعوث المنظمة الدولية مارتن جريفيث يسهل عقد الاجتماع.
وقال محمد علي الحوثي رئيس ما يسمى بـ” اللجنة الثورية العليا للحوثيين” على تويتر “الأمم المتحدة ومبعوثها ترعى مباحثات في عمان… لمناقشة موضوع الرواتب وسبل تحييد الوضع الاقتصادي”
وبدأت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران يوم السبت انسحابا أحاديا من موانئ الصليف ورأس عيسى والحديدة، مسلمة السيطرة عليها لقوات محلية تشرف عليها الأمم المتحدة بموجب اتفاق جرى التوصل إليه مع الحكومة اليمنية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي لكنه تعثر لأشهر.
وتمثل الحديدة نقطة الدخول الرئيسية لمعظم واردات اليمن التجارية والمساعدات وقد أصبحت محور الصراع المستمر منذ أربع سنوات عندما حاول التحالف الذي تقوده السعودية مرتين انتزاع السيطرة على الميناء لقطع خط الإمداد الرئيسي للحوثيين.
وينص اتفاق ستوكهولم على هدنة وانسحاب قوات الجانبين من الحديدة وعلى جمع إيرادات الموانئ في فرع البنك المركزي بالحديدة للمساعدة في دفع رواتب موظفي الحكومة
وستساعد الأمم المتحدة في إدارة موانئ الحديدة، التي ستكون تحت إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية وتساعد في تفتيش السفن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى