اخترنا لكمتراجم وتحليلاتغير مصنف

فرنسا تحت الضغط لبيع أسلحة تستخدم في حرب اليمن

تعرضت صادرات الأسلحة الفرنسية المربحة إلى الخليج إلى فحص متجدد هذا الأسبوع بعد نشر تقرير سري يظهر أن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن استخدم الأسلحة الفرنسية على نطاق أوسع بكثير مما يعترف به المسؤولون في باريس.

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:  
تعرضت صادرات الأسلحة الفرنسية المربحة إلى الخليج إلى فحص متجدد هذا الأسبوع بعد نشر تقرير سري يظهر أن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن استخدم الأسلحة الفرنسية على نطاق أوسع بكثير مما يعترف به المسؤولون في باريس.
وأظهر التقرير السري المكون من مذكرة مكونة من 15 صفحة وكالة المخابرات العسكرية DRM فرنسا أن الأسلحة الفرنسية بما في ذلك الدبابات وأنظمة الصواريخ الموجهة بالليزر يتم بيعها إلى المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة وتستخدم في الصراع.
وعلى الرغم من أن هذه المذكرة كانت موجهة إلى الرئيس الفرنسي ورئيس وزرائه ووزيرا الخارجية والدفاع إلى أنه تم تسريب هذه الوثيقة إلى موقع التحقيق المستقل Disclose ، الذي نشرها بالكامل يوم الإثنين، مما أثار اهتمامًا غير مرغوب فيه حول تورط فرنسا في حرب اليمن.
أثار التقرير انتقادات متجددة من السياسيين المعارضين والمنظمات غير الحكومية، مع رئيس هيومن رايتس ووتش في فرنسا، بينديكت جانيرود ، قائلاً إن “الحكومة لم تعد قادرة على إنكار خطر التواطؤ في جرائم الحرب”.
لقد ادعت حكومة ماكرون مرارًا وتكرارًا أن الأسلحة الفرنسية التي تُباع إلى المملكة العربية السعودية وحلفائها تُستخدم فقط لأغراض دفاعية، وهو موقف أصبح من الصعب الحفاظ عليه بشكل متزايد مع استمرار ارتفاع حصيلة القتلى في اليمن.
وقال وزيرة الدفاع فلورنس بارلي لراديو كلاسيك يوم الخميس “على حد علمي ، لا تُستخدم الأسلحة الفرنسية في هجوم هجومي في الحرب في اليمن . ليس لدي أي دليل من شأنه أن يقودني إلى الاعتقاد أن الأسلحة الفرنسية وراء الضحايا المدنيين في اليمن “.
لكن وفقًا لسيباستيان نادوت، عضو البرلمان الفرنسي والعضو السابق في حزب LREM فإن الوثيقة السرية تثبت أن بارلي وزملاؤها في الحكومة كانوا يخفون الحقائق عن عمد.
وقال نادوت “لدى الوزراء وثيقة تثبت أنهم كانوا يكذبون منذ شهور – والمصدر هو جهاز استخباراتنا الخاص!”.
وقال بيتر ويزمان ، باحث أول في معهد SIPRI في ستوكهولم ، وهو معهد سويدي مستقل مكرس للبحث في النزاعات ، التسلح ، الحد من الأسلحة ونزع السلاح ، إن مذكرة المخابرات الفرنسية تؤكد النتائج السابقة حول الاستخدام المكثف للأسلحة الغربية في الحرب في اليمن.
وقال ويزمان لتلفزيون فرانس 24 الناطق بالانجليزية: الأمر المثير للاهتمام هو أن المخابرات الفرنسية هي المسؤولة عن الوثيقة. مشيراً “إلى وجود ما يكفي من القلق داخل الدوائر الحكومية كي يرغبوا في معرفة المزيد حول ما يجري في اليمن”.
تعد فرنسا ثالث أكبر دولة مصدرة للأسلحة في العالم، حيث زادت مبيعاتها أربعة أضعاف في عهد سلف ماكرون، فرانسوا هولاند . بين عامي 2008 و 2017 ، كانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، على التوالي ، ثاني وسادس أكبر أسواق تصدير ، وفقًا لوزارة الدفاع الفرنسية.
المصدر الرئيس
 
France under pressure to come clean over Yemen arms exports

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى