اخترنا لكمتراجم وتحليلاتغير مصنف

(مؤسسة بحثية).. 56 ألف قتيل خلال3 أعوام في حرب اليمن

تعتقد المؤسسة أن العدد الحقيقي أعلى من ذلك بكثير يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:
كشفت مؤسسة بحثية دولية متعلقة ببيانات الصراعات المسلحة حول العالم، أن عدد القتلى في الحرب اليمنية منذ 2016 يصل إلى 56 ألف شخص.
ونقلت صحيفة “اندبندت” وموقع “ميدل ايست آي” البريطانيين عن مشروع بيانات النزاعات المسلحة (ACLED)، قوله إن هذا الرقم يزيد بخمسة أضعاف عما أعلنت عنه الأمم المتحدة نهاية 2016.
وقال اندريا كاربوني محلل الأبحاث المتخصص في دراسة نزاع اليمن في المشروع: “يتضمن الرقم الجديد إحصاء كلاً من المقاتلين والمدنيين في اليمن بين بين يناير/كانون الثاني 2016 و 20 أكتوبر/تشرين الأول 2018.
وأضاف كاربوني أن الرقم الجديد لا يأخذ بعين الاعتبار اليمنيين الذين لقوا حتفهم نتيجة الأزمة الإنسانية التي اجتاحت البلاد ومشاكلها ذات الصلة، مثل الأمراض وسوء التغذية.
وقال كاربوني لموقع ميدل إيست آي، حسب ترجمة “يمن مونيتور”،: “أرقام الوفيات تشير إلى عدد الأشخاص الذين قتلوا كنتيجة مباشرة للعنف المسلح.
ويشمل الرقم القتلى نتيجة “الضربات الجوية ونيران المدفعية من قوات التحالف التي تقودها السعودية والتي تقاتل حاليا في اليمن، فضلا عن الاشتباكات المسلحة بين الفصائل المختلفة التي تقاتل داخل البلاد، مثل الحوثيين”.
ومع ازدياد انغلاق اليمن على المراقبين الخارجيين والصحفيين في خضم النزاع المدمر، والانقسام الداخلي المتزايد كان من الصعب الحصول على معلومات موثوقة حول عدد الوفيات.
كثيرًا ما أشار الصحفيون والعاملون في المجال الإنساني إلى رقم 10 آلاف قتيل، لكن هذا العدد ظل ثابتًا منذ عام 2016 على الرغم من الحرب المستمرة.
وقال كاربوني إن الرقم الجديد -أيضاً- أقل من الواقع، لأنه يستند إلى الوفيات التي تم الإبلاغ عنها في المرافق الطبية في البلاد.
وقال “معظم الناس، القتلى، لا يصلون إلى المراكز الطبية”.
وأشار إلى أنه يمكن تقدير القتلى بحوالي 2000 حالة وفاة شهريا في اليمن نتيجة الصراع المباشر، متوقعاً “أن يتراوح مجموع الوفيات بين عام 2015 وحتى نهاية هذا العام بين 70000 و 80.000 شخص”.
بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن أكثر من 1.1 مليون حالة من حالات الكوليرا في الأشهر الـ18 الماضية، بما في ذلك 2000 حالة ثبت أنها مميتة، حسب ما ذكرته منظمة أوكسفام.
وأطلقت المملكة العربية السعودية حملة عسكرية في اليمن في أوائل عام 2015 لاستعادة السلطة إلى الحكومة المعترف بها دولياً من الحوثيين المدعومين من إيران بعد سيطرتهم عليها في سبتمبر/أيلول2014 وفرَّ الرئيس عبدربه منصور هادي إلى عدن طالباً الدول الخليجية بمساعدته.
المصادر الرئيسية
The Yemen war death toll is five times higher than we think – we cant shrug off our responsibilities any longer
Yemen death toll five times higher than previous estimate, researchers say

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى