أخبار محليةاقتصادغير مصنف

مبادرة محلية لخفض أسعار المواد الأساسية في حضرموت شرقي اليمن

 لخفض أسعار المواد الغذائية الأساسية إلى النصف. يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
أعلن محافظ حضرموت (شرقي اليمن) اليوم الأربعاء، مبادرة للسلطة المحلية لخفض أسعار المواد الأساسية إلى النصف.
وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) قال محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج البحسني إن ذلك سيتم عبر توفير العملة الأجنبية للتجار وبسعر مشجع وهو السعر الذي يعلن عنه البنك المركزي لاستيراد المواد الغذائية الأساسية على أن تباع هذه المواد بسعر التكلفة للمواطنين وعلى أن تسير هذه العملية بصورة منتظمة ومنضبطة.
ويبلغ قيمة الدولار الواحد حسب البنك المركزي اليمني (585 ريال) فيما يبلغ قيمته في السوق قرابة (750 ريال).
ووفقًا للمحافظ البحسني بنيت هذه المبادرة على نتائج دراسة من قبل المختصين بمكتب الصناعة والتجارة والغرفة التجارية والجهات ذات العلاقة أفضت إلى تشكيل لجنة عليا لتنفيذ هذه المبادرة على مستوى المحافظة ولجان فرعية على مستوى المديريات برئاسة مدراء عموم المديريات.
وأوضح البحسني أنه “سيتم حصر عدد السكان لكل مديرية وعلى مستوى المدن والقرى لمعرفة احتياجات كل مديرية وستصدر بطاقات تموينية عائلية لسكان كل مديرية ومن ثم سيتم تسليم المبلغ المتفق عليه عبر ممثل الغرفة التجارية ومنه إلى التجار”.
وتابع: “يلي ذلك تكفل التجار بتحديد متعهدين لبيع هذه المواد حصرياً في المدن والقرى والأحياء والتأكيد على التزامهم التزاماً صارماً بالتسعيرة المحددة بعد أن تم تحديدها وإشهارها في محلات البيع”.
وأضاف “ينبغي على المواطنين ان يصبحوا بمثابة أجهزة رقابية شعبية من خلال الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات إلى اللجنة المختصة بالمديريات لضمان وصول هذه المواد المدعومة إلى مستحقيها وعدم السماح بالتصرف بها خارج نطاق الهدف الذي تم توفيرها من أجله”.
وقال البحسني “على سبيل المثال لا الحصر سعر كيس الأرز وزن (10 كجم) يباع الآن بـ (10,000) ريال وعند التنفيذ للخطة التموينية المدعومة سيكون سعر نفس السلعة بـ (5800) ريال، وسعر زيت الطبخ (4 لتر) الآن بـ (3400) ريال وسوف يباع وفقاً وهذه المبادرة بـ (1840) ريال، وسعر الكيس السكر وزن (10 كجم) الآن بـ (4400) ريال وسيكون سعره وفقاً للمبادرة بسعر (2630) ريال وسينطبق ذلك على باقي المواد المحددة “.
 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق