أخبار محليةاقتصادغير مصنف

مسؤول يمني يتهم الحوثيين والتحالف في التسبب بانهيار العملة المحلية

انهيار الريال اليمني مجدداً يرفع الأسعار بشكل جنوبي يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعات خاصة
اتهم مسؤول في الحكومة اليمنية، اليوم السبت، جماعة الحوثي المسلحة، وكيانات مدعومة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية بالتسبب بانهيار العملة المحلية.
وقال وزير النقل في الحكومة الشرعية صالح الجبواني- في تغريدة له على تويتر “إن السبب في انهيار العملة اليمنية سلطات الأمر الواقع الانقلابية في صنعاء (الحوثيين)، والكيان الموازي للدولة المفروض بقوة السلاح الذي شكله طرف في التحالف ليحل محل الحكومة في عدن (الانتقالي الجنوبي)”.
وأضاف في ذات التغريدة:” من عجز عن إسقاط الحكومة بالسلاح يحاول إسقاطها بالدولار ليبدأ عصر المليشيات” في إشارة إلى تهديدات المجلس الانتقالي الجنوبي لحكومة رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر.
وفقد الريال اليمني قيمته خلال الأسبوع الجاري، ووصلت قيمة الدولار الواحد من 555 ريالاً إلى 600 ريال، وسط ارتفاع جنوني في الأسعار.
وارتفعت أسعار السلع الأساسية، في جميع المُدن اليمنية بشكل جنوني، خلال الأيام الماضية، يقابله سخط شعبي واسع لدى الشارع اليمني.
والأسبوع الماضي أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، عن تشكيل اللجنة الاقتصادية (المعنية بمعالجة الريال اليمني) برئاسة حافظ معياد.
وفي 16 يناير/ كانون الثاني قررت المملكة العربية السعودية، إيداع 2 مليار دولار في البنك المركزي اليمني في محاولة منها لوقف تدهور الاقتصاد اليمني.
وعلى الرغم من الوديعة السعودية، والجهود الحكومية لمنع وقف تدهور الريال اليمني، إلا أن كل تلك الجهود قوبلت بالفشل، وعجزت حتى اللحظة عن وقف تدهور العملة المحلية لليمن.
وتقود السعودية منذ مارس/ آذار 2015 تحالفاً عسكرياً مع اليمن، دعماً للرئيس هادي وحكومته المعترفة، ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق