أخبار محليةاقتصادغير مصنف

اليمن يعلن سحب الدفعة الأولى من الوديعة السعودية لإنقاذ العملة من الانهيار

المركزي اليمني أقر عدداً من الإجراءات لمواجهة انهيار الريال المحلي يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعات خاصة
أعلن البنك المركزي اليمني، اليوم الثلاثاء، سحب الدفعة الأولى من الوديعة السعودية لتغطية الاعتمادات البنكية للمواد الأساسية بمبلغ وقدرة20 مليون و428 ألف دولار.
كما أقر البنك في اجتماعه بعدن، الدفعة الثانية من طلبات البنوك لتغطية الاعتمادات من الوديعة السعودية واستكمال إجراءاتها وفقا للآليات المعتمدة والموافقة على إصدار شهادة الإيداع للبنوك التجارية بنسبة فائدة 17 %.
ووافق مجلس إدارة البنك على إصدار سندات حكومية بنسب فائدة تصل الى 12 % ولفترات مختلفة من سنة الى ثلاث سنوات وإصدار ودائع الوكالة للبنوك الإسلامية بصافي ربح عند البيع بنسبة 13 %.
وأقر الاجتماع تقرير قطاع الرقابة في البنك المركزي ونتائج النزول الميداني للفرق الفنية للتفتيش على محلات الصرافة وإغلاق جميع المحلات المخالفة وإحالتهم الى الجهات المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقهم.
ودعا مجلس إدارة البنك جميع المواطنين والتجار إلى عدم المغالاة في أسعار العملات الأجنبية، مما يسبب أضراراً اقتصادية كبيرة على اليمن.
وأكد البنك التزامه بتغطية الاعتمادات المستوفاة للشروط للمواد الأساسية المحددة بتمويل من الوديعة السعودية البالغة اثنين مليار دولار.
ولفت المركزي اليمني إلى أن جميع آليات الصرف من الوديعة السعودية أصبحت منفذة وتتسم بالسهولة واليسر في إطار الشروط الموضوعة من قبل البنك المركزي وبتعاون وتفاهم مشترك مع وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي.
وتأتي إجراءات البنك المركزي، على وقع انهيار جديد للريال اليمني، أمام العملات الصعبة، (الدولار – السعودي)، في كل من صنعاء وعدن.
ووصل سعر شراء الدولار الواحد الأمريكي اليوم الثلاثاء، إلى 524 للريال، أما سعر شراء الريال السعودي فقد وصل 138 ريال، بحسب مصدر مصرفي تحدث لـ”يمن مونيتور”.
ولم يسبق أن وصلت قيمة الريال اليمني إلى هذه القيمة في تاريخها، والأحد، أعلن الرئيس اليمني عن تشكيل مجلس اقتصادي لمواجهة انهيار العملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى