اخترنا لكمتراجم وتحليلاتغير مصنف

(تحقيق أمريكي) ينشر صوراً من “التعذيب الجنسي” في سجون تديرها الإمارات جنوب اليمن

واحد في قاعدة بالبريقة – مقر للقوات الإماراتية. والثاني في منزل شلال شايع، رئيس أمن عدن المتحالف بشكل وثيق مع الإمارات، والثالث في ملهى ليلي تحول إلى سجن يدعى وضاح. الرابع في بير أحمد، حيث وقعت فظائع شهر مارس. يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:
نشرت وكالة “اسوشيتد برس” الأمريكيّة، تحقيقاً جديداً عن التعذيب في سجون تديرها الإمارات جنوبي اليمن، ويتهم المعتقلون اليمنيون ضباطاً إماراتيين بتنفيذ إعتداءات جنسية إلى جانب صنوف أخرى من التعذيب.
وأرفق السجناء الذين تحدثوا لوكالة اسوشيتد برس رسوماً عن طرق التعذيب عبر رسام تم اعتقاله قبل عام، ونقل التقرير للعربية “يمن مونيتور”.
وتستند القصة الرئيسية للتحقيق إلى واقعة حدثت في مارس/ آذار الماضي، حين اختبأ 15 ضابطاً إماراتياً خلف أقنعة الرأس، ودخلوا سجن “بير أحمد” غرب عدن، وعرف المساجين أنّهم إماراتيون من خلال اللهجة التي كانوا يتحدثون بها. أمروا المعتقلين بالاصطفاف وخلع ملابسهم كاملة ثمَّ يرقدوا ثمَّ قام الضابط بتفتيش مؤخراتهم زاعمين بوجود هواتف خليوية ممنوعة.
صرخ الرجال وبكوا، أولئك الذين قاوموا كانوا مهددين بنباح الكلاب وتم ضربهم حتى نزفوا.
تقول الوكالة: تعرض المئات من المعتقلين لإيذاء جنسي مماثل خلال الحدث الذي وقع في 10 مارس / آذار في سجن بير أحمد في مدينة عدن الجنوبية، وفقا لسبعة شهود قابلتهم وكالة أسوشيتد برس. توفر أوصاف الاعتداءات الجماعية نافذة على عالم من التعذيب الجنسي والإفلات من العقوبة في السجون التي تسيطر عليها الإمارات في اليمن.
ويشير رسم إلى شاحنة صغيرة تنقل معتقلين إلى سجن تديره الإمارات في اليمن. ومكتوب عليها: “هذه هي الطريقة التي ينقلون بها المعتقلين من وإلى التحالف، معصوب العينين ومكبل اليدين في الجزء الخلفي من سيارة بيك اب لاند كروزر بأعداد كبيرة كما لو كانت حيوانات وتحت تهديد السلاح”.
والإمارات العربية المتحدة حليف رئيسي للولايات المتحدة، حيث تم الكشف عن سجونها السرية وتعذيبها على نطاق واسع في أبريل / نيسان الماضي. ومنذ ذلك الحين حددت وكالة الأسوشيتد برس ما لا يقل عن خمسة سجون تستخدم فيها قوات الأمن التعذيب الجنسي لقمع السجناء وتعذيبهم.
وقد طلبت وكالة الأسوشييتد برس التعليق: أولاً من البنتاغون بشأن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبتها دولة الإمارات العربية المتحدة قبل عام. لكن على الرغم من التقارير الموثقة عن التعذيب التي تحدثت عنها وكالة أسوشييتد برس، ومنظمات حقوق الإنسان وحتى الأمم المتحدة، قال الرائد البحري أدريان رانكين غالاوي، المتحدث باسم البنتاغون، إن الولايات المتحدة لم تر أي دليل على إساءة معاملة المعتقلين في اليمن.
وقال: “القوات الأمريكية مطالبة بالإبلاغ عن مزاعم ذات مصداقية حول إساءة معاملة المعتقلين”. “لم نتلق أي ادعاءات موثوقة تثبت الادعاءات الواردة في بداية التقرير”.
وقد أقر المسؤولون الأمريكيون بأن القوات الأمريكية تتلقى معلومات استخباراتية من شركاء إماراتيين شاركوا في عمليات استجواب في اليمن. لكن رانكين غالاوي قال إنه لا يستطيع التعليق على تبادل المعلومات الاستخبارية مع الشركاء.
ويظهر رسم أخر لسجين تعرضه للإساءة في السجن الذي تديره الإمارات. وكُتب عليها بالعربية: “مكافحة الإرهاب” -يستهدف- “المواطن البريء”، و “الإرهاب الحقيقي وراء ظهورهم، لا ينظرون إليه”.
وقال المسؤول الأمريكي “من المتوقع أن يلتزم موظفو وزارة الدفاع بأعلى معايير السلوك الشخصي والمهني”.
ولم يرد مسؤولو الإمارات على طلبات للتعليق.
ويشير رسم سجين آخر يتم تعذيبه في أحد السجون الإماراتية في اليمن. “بالماء بعد الضرب”.
في حرب اليمن الأهلية التي دامت ثلاث سنوات، سيطرت القوات الإماراتية التي يُزعم أنها تقاتل نيابة عن الحكومة اليمنية على مساحات واسعة من الأراضي والبلدات والمدن في الجنوب. وقد  تم حشر مئات الرجال في شبكة تضم ما لا يقل عن 18 سجناً مختبئاً للاشتباه في أنهم من مقاتلي القاعدة أو الدولة الإسلامية. يتم احتجاز السجناء دون اتهامات أو محاكمات.
وقال شهود عيان إن الحراس اليمنيين العاملين تحت إشراف ضباط إماراتيين استخدموا أساليب مختلفة للتعذيب والإذلال الجنسيين. اغتصبوا المعتقلين بينما صور حراس آخرون الاعتداءات. قاموا بصعق الأعضاء التناسلية للسجناء أو علقوا الصخور في خصيتيهم. انتهكوا جنسياً الآخرين بعد ربطهم في أعمدة خشبية بالفولاذ.
وقال أحدهم “يتم تجريدك من ملابسك ثمَّ تربط يديك بقطب فولاذي من اليمين واليسار ثمَّ يبدأوا في ممارسة اللواط”.
من داخل سجن عدن ، قام المحتجزون بتهريب رسائل ورسومات إلى وكالة الأسوشييتد برس حول الإساءة الجنسية. تم عمل الرسومات على ألواح بلاستيكية مع قلم حبر أزرق.
أخبر الفنان وكالة الأسوشييتد برس أنه تم اعتقاله العام الماضي وكان في ثلاثة سجون مختلفة. “لقد عذبوني دون أن يتهموني بأي شيء. في بعض الأحيان ، أتمنى أن يعطوني تهمة حتى أتمكن من الاعتراف لإنهاء هذا الألم “. “أسوأ ما في الأمر هو أنني أتمنى الموت كل يوم ولا أستطيع العثور عليه.”
وتحدث الرسام شريطة عدم الكشف عن هويته خوفا من مزيد من الاعتداء.
وتظهر الرسوم رجلا يعلق عاريا من السلاسل أثناء تعرضه للصعق بالكهرباء، ونزيل آخر على الأرض محاط بكلاب وبينما يحاول الزحف خوفاً يركله عدة أشخاص، وتصويرًا رسوميًا للاغتصاب. “هذه هي الطريقة التي يفتشون بها السجناء”، تقول التسمية التوضيحية.
ومن بين السجون الخمسة التي عثر فيها الأسوشيتد برس على تعذيب جنسي ، هناك أربعة في عدن ، وفقاً لثلاثة مسؤولين أمنيين وعسكريين يمنيين تحدثوا إلى وكالة الأسوشييتد برس شريطة عدم الكشف عن هويتهم خوفًا من الانتقام.
واحد في قاعدة بالبريقة – مقر للقوات الإماراتية. والثاني في منزل شلال شايع، رئيس أمن عدن المتحالف بشكل وثيق مع الإمارات، والثالث في ملهى ليلي تحول إلى سجن يدعى وضاح. الرابع في بير أحمد، حيث وقعت فظائع شهر مارس.
وقد شوهد أفراد أمريكيون في قاعدة البريقة، إلى جانب مرتزقة كولومبيين، وفقا لسجينين ومسؤولين أمنيين. لم يستطع المعتقلون القول ما إذا كان الأمريكيون، وبعضهم يرتدون الزي العسكري، هم أعضاء في الحكومة الأمريكية أو من المرتزقة.
بدأت حرب اليمن في عام 2015 ، بعد أن استولى الحوثيون المدعومون من إيران على جزء كبير من شمال اليمن، بما في ذلك العاصمة صنعاء، وأجبروا حكومة عبدربه منصور هادي على الفرار. ويسعى التحالف الذي تقوده السعودية وتسانده الولايات المتحدة إلى قصف المتمردين للخضوع لحملة جوية لا هوادة فيها لدعم حكومة هادي.
لكن الإمارات هي الدولة المتحكمة في جنوب اليمن.
ولفتت الوكالة إن إهانة السجناء في مارس قد تكون بسبب سلسلة من الإضرابات عن الطعام بين السجناء المحتجزين لأشهر أو سنوات. وأُمر من النائب العام اليمني بالإفراج عن ما لا يقل عن 70 معتقلاً في وقت سابق من هذا العام من قبل المدعين العامين لكن معظمهم ما زالوا رهن الاحتجاز. وقالت الحكومة اليمنية إنها لا تملك السيطرة على السجون التي تديرها الإمارات، وأمر هادي بإجراء تحقيق في أنباء التعذيب.
بدأت الحادثة في شهر مارس عندما فتح الجنود زنزانات في الثامنة صباحاً ، وأمروا جميع المعتقلين بالدخول إلى ساحة السجن ، ثم اصطفوا بها وأجبروهم على الوقوف تحت الشمس حتى الظهر. عندما وصلت القوة الإماراتية ، كان المعتقلون معصوبي العينيين ومكبلي الأيدي وتم اقتيادهم في مجموعات أو بشكل فردي إلى غرفة حيث كان الإماراتيون حاضرين. طلب منهم الإماراتيون خلع ملابسهم والاستلقاء. ثم قام ضباط إماراتي بنشر أرجلهم مفتوحة ولمس أعضائهم التناسلية واستكشفوا المستقيم.
“أنت تقتل كرامتي”، قال أحد السجناء وهو يبكي. وصاح ثاني ضد الإماراتيين: “هل أتيت لتحريرنا أو نزع ملابسنا؟”
صاح الضباط الإماراتيون: “هذه هي وظيفتنا!”
قال أحد السجناء إنه عندما أجبرهم الإماراتيون على الوقوف عراة، “كل ما كنت أفكر فيه هو أبو غريب” – في إشارة إلى سجن خارج بغداد حيث ارتكب الجنود الأمريكيون انتهاكات ضد المعتقلين خلال حرب العراق.
وقال شاهد آخر للوكالة: “كانوا يبحثون عن هواتف محمولة داخل أجسادنا”. “هل تصدق هذا! كيف يمكن لأي شخص إخفاء هاتف هناك؟
في نفس المدينة ، في السجن الذي تديره دولة الإمارات العربية المتحدة داخل قاعدة البريقة العسكرية ، أخبر سجينان الأسوشيتد برس أنهما يعتقدان أن أفراد القوات المسلحة الأمريكية يجب أن يكونوا على علم بالتعذيب – إما لأنهم سمعوا صراخًا أو رأوا آثار التعذيب. قالوا أنهم لم يروا الأمريكيين المتورطين مباشرة في الإساءات.
وقال مسؤول أمني كبير في سجن الريان في مدينة المكلا “الأمريكيون يستخدمون الإماراتيين كقفازات للقيام بعملهم القذر”. تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته بسبب مخاوف أمنية.
وقال مسؤولان أمنيان آخران، كانا قريبين من الإماراتيين، إن المرتزقة بمن فيهم الأمريكيون موجودون في جميع المعسكرات والمواقع العسكرية الإماراتية، بما في ذلك السجون. مهمتهم هي أساسا الحراسة.
قال معتقل وهو أب لأربعة أطفال إن الصراخ من الضرب في بعض الأحيان شديد لدرجة أنه يشعر بأن زنزانته تهتز. أضاف: “إنه يفوق الخيال”.
وقال مسؤول أمني سابق تورط بنفسه في تعذيب المعتقلين لانتزاع اعترافات له إنه يتم استخدام الاغتصاب كوسيلة لإجبار المعتقلين على التعاون مع الإماراتيين في التجسس.
وقال: “في بعض الحالات، يقومون باغتصاب المحتجز، وتصويره أثناء الإغتصاب، واستخدامه كوسيلة لإجباره على العمل من أجلهم”. تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، بسبب مخاوف أمنية.
واستناداً إلى التحقيق الذي أجرته وكالة الأسوشييتد برس العام الماضي ، صوّت مجلس النواب في 24 أيار / مايو ليطلب من وزير الدفاع جيم ماتيس أن يقرر ما إذا كان أفراد الجيش أو المخابرات الأمريكية قد انتهكوا القانون في استجواب المعتقلين في اليمن. اعتمد مجلس النواب هذا الإجراء كجزء من مشروع قانون تفويض الدفاع لعام 2019. رعى التعديل النائب ر خانا ، وهو ديمقراطي من كاليفورنيا. يجب على وزارة الدفاع تقديم تقرير خلال 120 يومًا إلى الكونغرس.
وقال خانا “نأمل في الحصول على إجابة واضحة”. “هذه ليست الطريقة الأمريكية لممارسة الأعمال.”
المصدر الرئيس
Detainees held without charges decry Emiratis’ sexual abuses

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى