أخبار محليةالأخبار الرئيسيةغير مصنف

الحكومة اليمنية تدعو لضغط دولي على الحوثيين من أجل تحقيق السلام

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية، عبدالملك المخلافي. يمن مونيتور/ القاهرة/ متابعا خاصة
دعت الحكومة اليمنية، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي، للضغط على الحوثيين، من أجل تحقيق السلام.
وقالت وكالة سبأ اليمنية الحكومية، إن وزير الخارجية، عبدالملك المخلافي ، دعا المجتمع الدولي والدول الأعضاء في مجلس الأمن ومجموعة الدول الـ 18 الراعية للعملية السياسية في اليمن، لممارسة المزيد من الضغط على القوى الانقلابية(الحوثيين) للانخراط بجدية في جهود السلام، و للعودة إلى العملية السياسية وفقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها، والتوصل لاتفاق يضع اليمن وشعبه في بداية الطريق لإنهاء الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة الشرعية.
وأضاف أن” الحكومة تعمل بكل ما تملكه من إمكانات وموارد، لمواجهة التحديات المعيشية والخدماتية في ظروف باتت فيها المعاناة الإنسانية الكارثية تسيطر على كل مناحي الحياة، بسبب تعنت ميليشيا الحوثي وإصرارها على العبث بمقدرات البلاد وأمنها واستقرارها “.
وقال المخلافي إن ” تعنت الميليشيات تفاقم إلى الحد الذي لا يمكن احتماله أو السكوت عليه، ما أوصل حالة حقوق الإنسان في اليمن إلى أدنى مستوياتها حسب التقارير الأممية والمنظمات المعنية المتخصصة، بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخ البلاد المعاصر، ضاربة عرض الحائط بكل القوانين والتشريعات”.
 وسبق أن رعت الأمم المتحدة منذ منتصف العام 2015 ثلاث جولات مفاوضات، بين الأطراف اليمنية، من أجل حل الأزمة، غير أنها تعثرت في الوصول إلى حل يرضي مختلف أطراف النزاع.
وتشهد اليمن منذ  نحو ثلاثة أعوام حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية لهادي المسنودة بطيران التحالف العر بي، من جهة، ومسلحي الحوثي والقوات الموالية لهم، من جهة أخرى، مخلفة عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، و3 ملايين نازح في الداخل، حسب تقديرات للأمم المتحدة، إضافة إلى تسببها بتفشي ظاهرة الفقر وانتشار للمجاعة في عدة مناطق بالبلاد.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق