عربي ودولي

الجيش المصري يحقق مع “عنان” على خلفيه إعلانه الترشح للرئاسة

يمن مونيتور/ صنعاء/ وكالات
أفادت مصادر انتخابية في مصر، أن رئيس أركان الجيش الأسبق سامي عنان، احتجز في القاهرة من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية، اليوم الثلاثاء، بعد إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في مارس آذار، ونشرت صفحة المذكور على فيسبوك تأكيد ذلك.
وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة في بيان بثه التلفزيون الرسمي اليوم، إنها لم تكن تتغاضى عما ارتكبه عنان من مخالفات قانونية صريحة مثلت إخلالا جسيما بقواعد ولوائح الخدمة.
وأضاف البيان “إعلاء لمبدأ سيادة القانون باعتباره أساس الحكم في الدولة فإنه يتعين اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ما ورد من مخالفات وجرائم تستدعي مثوله أمام جهات التحقيق المختصة”.
وأشار إلى أن عنان، الذي أقيل من منصبه كرئيس للأركان في أغسطس آب 2012 وهو على رتبه فريق، لا يزال مُستدعى على قوة الجيش.
ويتعين على القادة العسكريين السابقين في القانون المصري إنهاء خدمتهم أولا والحصول على إذن من القوات المسلحة قبل الترشح لمناصب سياسية في مصر.
ولفت بيان الجيش إلى ان عنان الذي أعلن فيه ترشحه للرئاسة تضمن “ما يمثل تحريضا صريحا ضد القوات المسلحة بغرض إحداث الوقيعة بينها وبين الشعب المصري”.
ويوم الجمعة الماضي أعلن عنان، الذي يتم عامه السبعين مطلع الشهر المقبل، ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية أمام الرئيس الحالي وقائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي.
وقال عنان في بيانه إنه يعتزم خوض الانتخابات “لإنقاذ الدولة المصرية” من سياسات خاطئة، داعياً مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية إلى الوقوف على الحياد بين جميع من أعلنوا نيتهم الترشح للرئاسة.
ومن المتوقع أن تجرى الانتخابات فيما بين 26 و28 مارس آذار على أن تجري جولة الإعادة فيما بين 24 و26 أبريل نيسان في حالة عدم حصول مرشح على أكثر من 50 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى