أخبار محليةغير مصنف

الهيئة الفدرالية الروسية تحذر من تفشي الدفتيريا في اليمن

تم تسجيل 318 حالة اشتباه بالإصابة بمرض الخناق في اليمن. وسجلت 28 حالة وفاة نتيجة المرض  
يمن مونيتور / متابعة خاصة

حذرت الهيئة الفيدرالية الروسية المشرفة على حماية حقوق المستهلك ورفاهية الإنسان (روسبوتربنادزور)،اليوم السبت، من تفشي مرض الخناق (الدفتيريا) في اليمن.
جاء ذلك في بلاغ صدر عن الهيئة  الفيدرالية الروسية ونشر على موقعها الألكتروني .
وقالت الهيئة  الفيدرالية مع حلول يوم 4 ديسمبر، تم تسجيل 318 حالة اشتباه بالإصابة بمرض الخناق في اليمن. وسجلت 28 حالة وفاة نتيجة المرض” بحسب وكالة “سبوتنيك “.
وأشارت المؤسسة الرقابية المذكورة إلى أن 95% من حالات الوفاة بهذا المرض في اليمن، كانت بين الأطفال دون سن 15 عاما.
وأضافت: تقوم منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع المنظمة غير الحكومية “أطباء بلا حدود” بتقديم الدعم الطبي والإعلامي والإرشادي التوضيحي لوزارة الصحة اليمنية في مجال مكافحة تفشي هذا المرض وبعض الأمراض الخطيرة الأخرى.
وينتقل مرض “الدفتيريا” عبر جرثومة تدعى “الوتدية الخناقية”، ويصيب بشكل أساسي الفم والعينين والأنف، وأحيانا الجلد، وتمتد فترة حضانة المرض من يومين إلى 6 أيام.
ويتزامن تفشي المرض في اليمن، مع انتشار وباء الكوليرا منذ أواخر أبريل الماضي، الذي أسفر عن وفاة أكثر من ألفين و200 حالة، فيما اقتربت الحالات التي يشتبه إصابتها بالمرض من مليون حالة، وفق تقارير سابقة للصحة العالمية.
ومنذ نحو ثلاثة أعوام، تشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة “الحوثي” من جهة أخرى.
وخلفت هذه الحرب أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، أدّت إلى تفشي الأوبئة وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد التي تعد من أفقر دول العالم.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق