صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

رصد يومي لأبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الخميس، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.

ين ونيتور/ وحدة الرصد / خاص
أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الخميس، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان “انطلاق عملية «قطع رأس الأفعى» في اليمن”قالت صحيفة البيان الإماراتية إن قوات الشرعية اليمنية بدعم من التحالف العربي  بدأت بملاحقة رأس التمرد عبدالملك الحوثي، عبر عملية عسكرية كبيرة تحت اسم «قطع رأس الأفعى» في محافظة صعدة.
وذكرت قيادة قوات الشرعية أنها دفعت بتعزيزات عسكرية إلى محور صعدة للمشاركة في العمليات القتالية وتحرير ما تبقى من المحافظة.
ونقلت الصحيفة عن قائد محور صعدة العميد عبيد الأثلة قوله”، إن لواءين عسكريين بكامل عتادهما وصلا إلى المحور لمواجهة العصابات الحوثية حتى يتم الوصول إلى عقر دار الحوثي في صعدة، في معركة تأتي امتداداً لعملية عسكرية رامية لقطع رأس الأفعى في قلب صعدة معقل ميليشيات إيران.
وقتل 22 مسلحاً من ميليشيات الحوثي الإيرانية، وأصيب 18 آخرون، في مواجهات مع قوات الشرعية في معارك الساحل الغربي. وألقت طائرات التحالف العربي، منشورات على محافظة الحديدة تدعو المواطنين إلى الانضمام للشرعية وتأييد عمليات التحرير، والانتفاض في وجه ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران.
من جانبها اهتمت الأنباء الكويتية” بالحديث عن بحث الكونغرس الأميركي مشروع قانون لفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب دورها المخرب في اليمن وزعزعة الأمن والاستقرار في هذا البلد عبر دعم الميليشيات الحوثية وإرسال الأسلحة لهم.
ووفقا لموقع «ذا هيل» الذي يغطي أخبار الكونغرس، فقد أعد المشروع النائبان عن الحزب الجمهوري إيلينا روز ليهتينين عن فلوريدا، وتد بو عن ولاية تكساس، وهما من كبار أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، لمعاقبة إيران على دعمها للمتمردين الحوثيين في اليمن وإرسال قوات الحرس الثوري والسلاح إلى الحوثيين.
وقال تد بو في بيان له إنه «من الضروري محاسبة الإيرانيين على تورطها في الاضطرابات والحرب المستمرة في اليمن».
ويرسل مشروع القانون رسالة واضحة إلى طهران بأنه بإمكانها إما وقف أنشطتها أو التوجه إلى خيار فرض عقوبات جديدة.
ويأتي هذا المشروع قبيل مناقشة مجلس النواب للتصويت على مشروعي قانون حول إيران حيث من المقرر أن تقدم وزارة الخزانة تقريرا حول كيفية مراجعة العقوبات الأميركية لمنع المسؤولين الإيرانيين من استخدام الأموال لتطوير تكنولوجيا الصواريخ الباليستية وكذلك المعاملات المالية المتعلقة بمبيعات الطائرات التجارية إلى إيران.
وتأتي العقوبات الجديدة بعد أسابيع من رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب التصديق على امتثال إيران للاتفاق النووي حيث أمهل الكونغرس 60 يوما لإعادة فرض العقوبات التي تم رفع جزء منها بموجب الاتفاق.
وأبرزت صحيفة “عكاظ” السعودية، اختطاف الميليشيات الانقلابية نجل شقيقة علي صالح الرئيس الراحل، الدكتور جمال الشحطري ونجله عماد، عقب مداهمة منزله في وقت متأخر مساء أمس الأول. وكشفت القيادية في حزب المؤتمر الدكتورة حنان حسين، أن الحوثيين نهبوا محتويات المنزل خصوصا الأشياء الثمينة.
في غضون ذلك، ذكرت مصادر مطلعة في صنعاء لـ«عكاظ» أمس (الأربعاء) أن الحوثيين وضعوا 3 شروط للإفراج عن 41 إعلامياً من قناة «اليمن اليوم» التابعة لحزب المؤتمر أبرزها إخضاع القناة وطاقمها لإدارة حوثية، الاعتذار الرسمي عن موقفها المؤيد لصالح، ومنع خروجهم من صنعاء.
وسلطت صحيفة “الحياة” الضوء على إعلان الحوثيون أمس تعيين عبدالحكيم أحمد الماوري وزيراً للداخلية في الحكومة غير المعترف بها دولياً التي يديرونها في صنعاء، خلفاً للواء محمد عبدالله القوسي الموالي للرئيس السابق المغتال علي عبدالله صالح.
 
وبحسب الصحيفة جاء هذا القرار بمثابة اعتراف ضمني من ميليشيات الحوثيين بتصفية اللواء القوسي، الذي كان موجوداً في منزل صالح بصنعاء عندما اغتاله الحوثيون، وفق روايات عدة. وذكرت وكالة الأنباء الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي، أنه تمت ترقية العميد عبدالحكيم أحمد الماوري الذي كان يعمل مسؤولاً عن إدارة أمن محافظة صعدة، إلى رتبة لواء عقب تعيينه وزيراً.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى