صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

رصد يومي لأبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان “تقدم سريع في تحرير اليمن بدعم إماراتي كبير” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية، إن قوات الشرعية اليمنية والتحالف العربي، واصلت تقدمها السريع نحو الشمال على الساحل الغربي لليمن، في محطة مفصلية على طريق التحرير الشامل، الذي قامت فيه القوات المسلحة الإماراتية بالدور الأكبر، ووجهت من خلاله ضربات قاصمة للمشروع الانقلابي الإيراني في اليمن.
ودكت مقاتلات قوات التحالف العربي، بقيادة السعودية بإسناد كبير من القوات المسلحة الإماراتية، معاقل ميليشيات الحوثي الإيرانية في القطابا شمال مدينة الخوخة في معركة حاسمة، تم خلالها تدمير قوات العدو الحوثي ومقتل 100 منهم، معظمهم قيادات ميدانية وأسر مئات آخرين.
وبحسب الصحيفة، حققت قوات الشرعية انتصارات ميدانية في 3 جبهات أخرى، فحررت مواقع في تعز، وتقدمت على جبهتي نهم وشبوة بدعم من التحالف العربي. ومع اشتداد المعارك أعلنت روسيا تعليق تمثيلها الدبلوماسي في صنعاء وأجلت دبلوماسييها ورعاياها إلى الرياض.
وذكرت مصادر أن أعضاء السفارة الإيرانية فروا إلى جهة مجهولة، بعد الخطوة الروسية. كما انشق عضو في المجلس الرئاسي الذي شكله الحوثيون وانضم إلى الشرعية.
من جانبها أوردت صحيفة “عكاظ” السعودية، مقتل 45 حوثياً بينهم متخصصون في تصنيع الصواريخ، ومسؤول شؤون الأفراد في جبهة ميدي عبدالله يحيى مهدي.
وبحسب الصحيفة، أصيب العشرات أمس (الثلاثاء)، في مواجهات وغارات استهدفت أماكن تجمع للميليشيا في مديريتي حرض وميدي الحدودية التابعة لحجة.
من جهتها قالت صحيفة “الأنباء” الكويتية، إن مقاتلات التحالف العربي ألقت في ساعة متأخرة من امس الاول منشورات فوق العاصمة اليمنية صنعاء، تدعو المواطنين الى التعاون في تخليص اليمن من ميليشيات الارهاب الحوثي. ونقلت قناة ««سكاي نيوز» الفضائية عن سكان في صنعاء قولهم إن المنشورات سقطت في مناطق التحرير وصنعاء القديمة وشعوب والحصبة وهبرة.
وحسب المنشورات، فإن قوات الشرعية أعلنت أنها تستهدف تخليص سكان صنعاء من الإرهاب الذي تمارسه ميليشيا الحوثي ضد المواطنين. وجاء في منشور آخر «إلى أهلنا الكرام في صنعاء وجميع محافظات اليمن العزيزة: نحن مع انتفاضتكم المباركة ضد الميليشيات الحوثية الإيرانية التي أنهكت الشعب اليمني».
وقال منشور آخر: «آن الأوان للشعب اليمني للتخلص من عملاء إيران وحكم ميليشيات الحوثي المسلحة المستبدة».
وسلطت صحيفة “الشرق” القطرية، الضوء، على اغتيال مسلحون مجهولون، ، قياديا سلفيا وإمام أحد المساجد في مدينة عدن، جنوب اليمن، في ثاني عملية من نوعها خلال اقل من أسبوع ففي ذات المدينة اغتيل الشيخ فهد اليونسي، وسط استمرار تكرار هذه العمليات التي اودت بحياة عشرات الخطباء والأئمة وسط اتهامات للإمارات والقوات الموالية لها بالتورط والوقوف وراءها.
وأكد مصدر محلي، أن المسلحين المجهولين أطلقوا النار على الشيخ فائز فؤاد، إمام وخطيب مسجد عبدالرحمن بن عوف في حي التقنية بمديرية المنصورة، امام منزله.وأشار إلى أن المسلحين أطلقوا 6 طلقات على الشيخ فائز، مما أدى إلى مقتله على الفور.
وبحسب المصدر، فإنه كان عائداً من عمله أمام منزله، وإن المسلحين لاذوا بالفرار عقب الهجوم، بينما نُقل جثمان فؤاد إلى ثلاجة مستشفى أطباء بلا حدود.
وكان مجهولون اغتالوا الثلاثاء الماضي، الشيخ العمراني، إمام وخطيب جامع الصحابة في ذات المديرية.
وهذا هو سادس شيخ يُقتل في عدن منذ الـ10 من أكتوبر الماضي برصاص مجهولين، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الأحداث، كما لم تتمكن السلطات الأمنية من الكشف عن أي جهة، أو تلقي القبض على الجناة.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق