صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

رصد يومي لأبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانة وغيرها.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانة وغيرها.
وتحت عنوان “الحوثي مهاجماً المخلوع: خصم لا شريك”، قالت صحيفة “الرياض” السعودية، زعيم المتمردين الحوثيين، عبدالملك الحوثي، هاجم شريكه في الانقلاب الرئيس السابق علي عبدالله صالح ووصفه بالمأزوم والخصم، واتهم الحوثي -في خطاب له- صالح، بأنه لا يعي مفهوم “التحالف والشراكة”.
وقال إنه “لا يعرف إلا أن يكون خصما وهذا أسلوب غير مشرف” بحسب تعبيره.
وحاول الحوثي تبرئة جماعته مما وصل إليه الوضع من تردٍ، ورفض الاتهامات الموجهة لجماعته من مؤتمر صالح، “ولا يرى في أي مشكلة سوى أنصار الله، رغم أنه متواجد في مؤسسات الدولة بأضعاف أضعاف ما لدى أنصار الله” حسب قوله.
من جانبها اهتمت صحيفة “البيان” الإماراتية، بالحديث عن تمكن الجيش اليمني من تحرير مواقع جديدة غرب جبل هيلان في مأرب، في وقت ألقت قوات الشرعية في المحافظة القبض على القيادي في الميليشيات الانقلابية محمد صالح المتوكل و3 من مرافقيه، وبينما شنت مقاتلات التحالف أكثر من 15 غارة على مواقع ومخابئ سرية للميليشيات في مزارع النسيم والخضراء جنوب منطقة حرض الحدودية دفع التحالف بتعزيزات عسكرية ضخمة الى جبهتي صنعاء وصعدة.
وقال مصدر لـ«البيان» إن الجيش اليمني شن هجوماً على مواقع الميليشيات الانقلابية غرب جبل هيلان وتمكن من تحرير عدد من مواقع «القرون السود الثلاثة والتبة الحمراء» غرب جبل هيلان بجبهة صرواح.
وأضاف ان نحو 15 من عناصر الميليشيات قتلوا ولا تزال جثث بعضهم مرمية في مناطق المواجهات. وكان طيران التحالف، شن عدة غارات استهدفت تعزيزات للميليشيات كانت في طريقها إلى مواقع الميليشيات غرب هيلان، حيث دارت المواجهات، ما أسفر عن تدمير طقم عسكري محملة بالعتاد والأفراد.
وتحدثت صيحفة “العربي الجديد” عن إضطرار كثير من اليمنيين لبيع مقتنياتهم وأثاثهم المنزلي لتوفير الغذاء ومتطلبات الحياة الأساسية هروباً من الجوع، في ظل أزمة اقتصادية ساهمت في القضاء على إمكانيات شريحة كبيرة من المواطنين الذين باتوا مهددين بـالمجاعة بحسب منظمات دولية.
وأشارت إلى أن محلات وساحات جديدة ضهرت في صنعاء والحديدة  مخصصة لتخزين قطع الخردة والعبوات البلاستيكية وبقايا الحديد والألومينيوم والنحاس والبطاريات والأجهزة الكهربائية التالفة ليجري تجميعها وتصديرها إلى الخارج حيث تتولى بعض الشركات إعادة تدويرها واستخدامها.
وبحسب الصحيفة، توفر هذه المشاريع الصغيرة فرص عمل لكثير من اليمنيين الذين خسروا أعمالهم جراء الحرب بحسب محمد سالم. يقول: “الأزمة الاقتصادية والمعيشية تُرهق كاهل المواطن. كثير من اليمنيين خسروا أعمالهم بسبب الحرب، وعملية جمع الخردوات والقطع البلاستيكية والمعدنية والزجاجية سهلة وتؤمّن فرص عمل بسيطة لكثير من العاطلين من العمل، ما يوفر لهم مبالغ تساعدهم في توفير الحد الأدنى من متطلّبات البقاء على قيد الحياة وإن كانت هذه المبالغ قليلة جداً”.
وأبرزت صحيفة “عكاظ” السعودية، تشكل المتمردون الحوثيون مجموعة من خلايا الاغتيالات أطلقوا عليها اسم «الطابور الخامس»، تحت قيادة محمد علي الحوثي، للتخلص من القادة المناوئين لهم من أتباع المخلوع صالح، بحسب ما كشف مصدر أمني في صنعاء لـ«عكاظ» أمس (الإثنين).
وأوضح المصدر، أن عبدالملك الحوثي وجه محمد علي الحوثي بتصفية قيادات في حزب المخلوع، وأضاف أن الحوثيين شكلوا خلايا الاغتيالات في صنعاء والحديدة وإب وذمار، التي لا يزال المخلوع يحظى فيها بولاء الكثير من قيادات حزبه. وأكد مصدر محلي في محافظة الحديدة لـ«عكاظ»، مقتل رئيس فرع حزب المخلوع في مديرية الزاهر هاشم شامي على أيدي مسلحين حوثيين أمس الأول، عازيا اغتياله إلى مواقفه الرافضة للوجود المسلح للحوثيين في المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق