عربي ودولي

ولي العهد السعودي يشبّه خامنئي بـ”هتلر الشرق الأوسط الجديد”

خلال مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز يمن مونيتور/ صنعاء/ وكالات:
شبّه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة صحافية مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي بالزعيم النازي أدولف هتلر، معتبرا أن “سياسة الاسترضاء” لا تجدي نفعا مع طهران.
وقال الأمير محمد (32 عاما) لصحيفة “نيويورك تايمز” إن خامنئي “هتلر الشرق الأوسط الجديد”، مضيفا “تعلمنا من أوروبا أن سياسة الاسترضاء لا تجدي نفعا. لا نريد أن يكرر هتلر إيران الجديد في الشرق الأوسط ما حدث في أوروبا”.
وتصاعد التوتر في الأشهر الأخيرة بين السعودية وإيران، القوتين الإقليميتين المتخاصمتين في الشرق الأوسط، حول العديد من الملفات وخصوصا الحرب في اليمن وسوريا، إضافة إلى الملف اللبناني.
واتهمت الرياض طهران بتزويد المتمردين الحوثيين في اليمن بصواريخ بالستية تم إطلاق أحدها في اتجاه العاصمة السعودية الشهر الحالي وتم اعتراضه فوق مطار الرياض. ونفت إيران هذا الاتهام.
لكن السعودية رأت رغم ذلك أن إطلاق الصاروخ يمثل “عدوانا إيرانيا مباشرا” على أراضيها، وأكدت أنها “لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا العدوان”.
وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في كانون الثاني/يناير 2016 بعدما هاجم متظاهرون غاضبون سفارتها في العاصمة الإيرانية احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.
وجاء التوتر الأخير في وقت تشهد المملكة حملة تطهير غير مسبوقة في إطار ما تقول السلطات انه تحرك لمكافحة الفساد، جرى خلاله توقيف عشرات الأمراء والأثرياء والوزراء والمسؤولين.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق