صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

رصد يومي لما تبرزه صحف الخليج بشأن اليمن

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الجمعة، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الجمعة، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان “اليمن يتحفظ على مبادرة بريطانية لإحياء التفاوض” قالت صحيفة “عكاظ” السعودية، إنها علمت «عكاظ» من مصدر يمني رفيع، أن الحكومة الشرعية تتحفظ على مبادرة تعتزم بريطانيا طرحها لإحياء العملية السياسية في اليمن، والعودة للمفاوضات ووضع حلول للوضع الإنساني المتردي الناتج عن ممارسات الميليشيات الانقلابية.
وقال المصدر أمس (الخميس)، إن المبادرة التي تعدها بريطانيا وأبلغنا ببعض أفكارها ترتكز على محورين رئيسين (إنساني وسياسي)، وتتجاهل الجوانب العسكرية التي تشكل أولوية لإنهاء الانقلاب والولوج إلى الشق السياسي.
 وأضاف أن المبادرة تتضمن الكثير من مبادرة وزير خارجية أمريكا السابق جون كيري.
وكشف المصدر عن تحفظ الحكومة على هذه المبادرة، لافتا إلى أن هناك دولا من الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن تؤيد موقف الحكومة من المبادرة البريطانية.
وعلى الصعيد العسكري أفادت صحيفة “البيان” الإماراتية، إن قوات الشرعية اقترابت من العاصمة اليمنية صنعاء وسط انهيار كبير في قوات الانقلابيين معلنة عن تحرير مواقع جديدة في بلدة نهم شرق العاصمة،
ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية، إن الجيش الوطني سيطر امس على مواقع جديدة في نهم حيث سيطر على قرى الحنيشة والجميدة والحاج، التي كانت خاضعة لسيطرة الانقلابين ..وبإسناد كامل من مقاتلات التحالف واصل الجيش الوطني تمشيط المواقع التي تم تحريرها من قبل فيما والت مقاتلات التحالف استهداف مواقع الانقلابيين في الجبهة وان المواجهات خلفت مقتل اكثر من أربعين من الانقلابيين.
وأوردت صحيفة “الرياض” السعودية إعراب المملكة عن استنكارها الشديد لما ورد في تقرير لجنة معنية في الأمم المتحدة عن قيام المنظمة الدولية بتقديم مبلغ 14 مليون دولار إلى ما يسمى بوزارة التعليم اليمنية وهي الجهة التابعة لميليشيات الحوثي التي تقوم بزرع الآلاف من الألغام داخل اليمن وعلى الحدود مع المملكة، مطالبة بإعادة النظر في التقرير المقدم للجنة بما يعكس الوقائع التي تم تجاهلها وإلى التزام جميع الأجهزة الأممية بقرارات مجلس الأمن ذات العلاقة ومنها القرار 2216، مؤكدة أن دعم الأمم المتحدة للميليشيات الانقلابية الحوثية هو أمر لا يمكن تبريره أو قبوله.
وأكدت المملكة أن ميليشيات الحوثي وصالح المتمردة قامت بزرع ونشر ما لا يقل عن 50 ألف لغم على الحدود السعودية – اليمنية، وزرع عشرات الآلاف من الألغام في المدن والقرى اليمنية الآهلة بالسكان وزرع الألغام البحرية في البحر الأحمر بالقرب من الحدود السعودية، معربة عن استغرابها وأسفها من عدم الإشارة إلى هذه الحقائق في التقرير المقدم للجنة المعنية في الأمم المتحدة معتبرة ذلك تجاهلاً خطيراً لما تشكله هذه الألغام على أمن وسلامة المملكة.
وكتبت صحيفة “الحياة” تحت مقتل قادة حوثيين بغارات للتحالف العربي.
وأشارت الصحيفة إلى أن غارات شنتها مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أسفرت عن مقتل قيادات حوثية بارزة.
ووفقاً لمصادر ميدانية، استهدفت مقاتلات التحالف صباح أمس تجمعاً لميليشيات الحوثي في جبهة ميدي شمال غربي حجة، نجم عنها مصرع القيادي عبدالسلام المداني المعيّن وكيلاً لوزارة الصحة في حكومة الانقلاب، والقيادي زين العابدين علي مرشد الجلي المكنى (باقر الجلي).
ولقي مسؤول الكتائب الأمنية لميليشيات الحوثي في عدد من مديريات محافظة حجة، علي عمري، مصرعه في غارة لمقاتلات التحالف استهدفت آلية عسكرية كان يقودها في جبهة حرض إلى جانب ثلاثة من مرافقيه، هم: أمين دهمان وخليل عظم ومحمد جغفي.
وسقط خلال اليومين الماضيين عدد من القيادات الميدانية البارزة في ميليشيات الحوثي في جبهات عدة، أبرزها تعز ونهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى