صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الأربعاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الأربعاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان “تجار صنعاء ينقلبون على الحوثيين ويهددون بمغادرة المدينة” أوردت صحيفة “الرياض” السعودية إتهام تجار ورجال أعمال في صنعاء ميليشيا الحوثي وصالح بفرض مشاريع جباية تستنزف أموال القطاع التجاري الخاص وتلغي وجوده بأكمله، مهددين بوقف أنشطتهم في اليمن والبحث عن بيئة استثمارية اخرى تُصان فيها كرامته وأمواله.
وقال التجار في بيان لهم عقب اجتماع طارئ عقدته الجمعية العمومية للغرفة التجارية الصناعية وإدارة اتحاد الغرف التجارية الصناعية بصنعاء، إن مصلحة الجمارك التابعة للحوثيين وصالح، لا ترى في القطاع الخاص إلا مصدراً للإيرادات والرسوم والغرامات والإتاوات، وتفرض عليه ما تريد من إجراءات ورسوم وغرامات، مخالفة لأبسط القواعد والنصوص واللوائح القانونية والدستورية.
وشكا التجار من قيام الحوثيين بفرض رسوم جمركية إضافية على بضائعهم القادمة من مناطق الحكومة الشرعية التي تم دفع رسومها هناك، وعلى وجه الخصوص ميناء عدن والمنطقة الحرة وميناء نشطون ومنفذ الوديعة ومنفذ شحن.
واكد البيان أن سلطة الحوثيين وصالح، قامت باستحداث دوائر جمركية جديدة بمسمى “مكاتب رقابة جمركية” في كل من البيضاء وذمار وعمران وصنعاء وأمانة العاصمة، لإجبار جميع وسائل النقل التجارية على الدخول إلى الدوائر الجمركية المستحدثة وإعادة كافة الإجراءات الجمركية عليها مرةً أخرى، من فحص ومعاينة وتثمين ودفع رسوم وغرامات جديدة.
وأعلن التجار رفضهم لأية مشاريع جباية تضيف أعباء على كاهل المواطنين والقطاع الخاص، ومنها التوجه لتعديل القوانين الضريبية وزيادة الضريبة العامة على المبيعات، في ظل ظروف معيشية كارثية.
وأكد البيان أن القطاع الخاص لم يعد يحتمل هذه الممارسات، حيث تزداد خسائره كل يوم بسبب تأخير وحجز البضائع ومدخلات الإنتاج وإعادة الإجراءات الجمركية عليها مرة أخرى وتعريضها للتلف واستنزاف أموال ومدخرات التجار وما يتبع ذلك من خسائر مباشرة وغير مباشرة تهدد وجود القطاع الخاص بأكمله، وتدفعه للبحث عن بيئة استثمارية أخرى تُصان فيها كرامته وأمواله.
وعلى الصعيد العسكرية أبرزت صحيفة “البيان” الإماراتية، تمكن قوات الشرعية من تحرير خمسة مواقع من قبضة المليشيات الانقلابية شمال محافظة صعدة، وفيما أسفرت اشتباكات بين الجيش الوطني والانقلابيين إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المليشيات في تعز، هرّب الانقلابيون 140 قاطرة بنزين وديزل من ميناء الحديدة إلى جهات مجهولة لتغذية السوق السوداء.
وسيطر الجيش الوطني على أربعة مواقع جديدة في منطقة البقع شمال محافظة صعدة معقل المليشيات الحوثية بعد معارك عنيفة. ووفق مصادر عسكرية، فإنّ لواء الفتح المرابط في هذه الجبهة خاض معارك عنيفة ضد الانقلابيين الحوثيين في جبهة ثأر صلة، وسيطر على أربعة مواقع جبلية في تبة العصيد والشطيبات التي تقع على مشارف كتاف، فضلاً عن موقع كان قد سيطر عليه الانقلابيون الأسبوع الماضي. وقالت المصادر إنّ قوات الجيش استولت أيضاً على أسلحة للانقلابيين بينها قذائف آر بي جي وصواريخ لو وأسلحة خفيفة.
واهتمت صحيفة “عكاظ” السعودية، بالحديث عن تفاقم الخلافات بين شريكي الانقلاب في اليمن يوما بعد يوم، ويسارع كل طرف في «تحالف الشر» إلى نشر الغسيل القذر للطرف الآخر.
وكشف وزير المالية في حكومة الانقلاب صالح شعبان الموالي للمخلوع، عن تهريب الحوثيين لـ140 قاطرة بنزين وديزل من ميناء الحديدة، إلى جهات مجهولة وطرحها في السوق السوداء التي يسيطر عليها متنفذون ومراكز قوى حوثية.
فيما ذكرت مصادر برلمانية، أن مجموعة مشتركة تضم قياديين حوثيين ومقربين من المخلوع تتولى تهريب المشتقات النفطية إلى السوق السوداء في المحافظات الخاضعة لسيطرة الانقلابيين، وتتحكم في أسعار البيع.
وسلطت صحيفة “الشرق” القطرية الضوء على كشف ناشــطون يمنيون، عن سجون سرية جديدة تديرها الامارات في المديريات الساحلية جنــوب غــرب محافظة تعز، وسط عمليات اعتقال قسرية وجرائم تعذيب وحشــية، حيث يعيش المعتقلون في ظروف غير إنسانية.
وأكد ناشطون، ان القوات الموالية للامارات في المخا والمديريات الساحلية التي سيطرت عليها مؤخرا، اعتقلت خلال الشــهور الماضية نحــو 800 مدني من أبنــاء مديريات المخا والوازعية وموزع وباب المندب، فضلا عن اعتقالها للعــشرات من سكــان الجــزر الذين أودعتهــم سجونا سريــة في المناطــق التي تسيطــر عليها حيــث تمارس جرائم تعذيب للمعتقلين بصورة وحشية.
ونقلت مواقع اخبارية محلية، عن سكان، ان هناك عمليات دهم ليلية واعتقالات طالت عشرات المدنيين من سكان القرى بمديرية المخـا الساحلية، وتنفذها القوات الموالية للامارات بتوجيهات من المندوب السامي الاماراتي في المخا، بحسب وصفها، فضلا عن عمليــات سلــب ونهــب للممتلكــات.
وأكــدت أن بلاغــات سجلت خــلال الفــترة الماضية تحدثت عن نهب القوات الموالية للامارات لأكثر من 130منــزلا في مديريتــي المخــا ويختل فضلا عــن مصادرة القــوات الإماراتيــة الغازية لعشرات من قــوارب الصيد للصيادين.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى