الأخبار الرئيسيةعربي ودوليغير مصنف

اجتماع موسع في القاهرة لتطوير أداء الجامعة العربية

تعقد لجنة عربية، الإثنين المقبل، اجتماعا موسعا في العاصمة المصرية القاهرة، بهدف مناقشة تطوير أداء الجامعة العربية. يمن مونيتور/ القاهرة / متابعات
تعقد لجنة عربية، الإثنين المقبل، اجتماعا موسعا في العاصمة المصرية القاهرة، بهدف مناقشة تطوير أداء الجامعة العربية.
وقالت الجامعة العربية في بيان إن ” الاجتماع يأتي تنفيذًا للقرار الصادر عن القمة العربية الأخيرة التي عُقدت في الأردن خلال شهر مارس/ آذار 2017، الذي كلّف لجنة مفتوحة العضوية  بإجراء تقييم شامل لما تم في إطار إصلاح وتطوير الجامعة العربية، ورفع توصيات حول الأمور التي لم تنجز بعد إلى اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته العادية في سبتمبر/ أيلول المقبل”.
وأضاف البيان حسب وكالة الأنباء السعودية “واس” أن اللجنة تنبثق عنها أربع فرق عمل، حيث يتولى فريق العمل الأول الذي ترأسه المملكة العربية السعودية، الجزء الخاص بمراجعة الميثاق وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك ليتماشى مع أولويات ومتطلبات المرحلة المعاصرة للعمل العربي، بما في ذلك التطورات والتحديات التي شهدتها المنطقة بعد إنشاء الجامعة العربية”.
وتابع البيان أن”  فريق العمل الثاني، والذي ترأسه تونس يتولى دراسة كيفية تطوير أجهزة الجامعة ومهامها، من بينها مجلس السلم والأمن العربي وهيئة متابعة وتنفيذ القرارات والالتزامات، كما يبحث مقترحات إنشاء أجهزة جديدة، فيما فريق العمل الثالث الذي ترأسه العراق، يعنى بالارتقاء بالعمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك من خلال تطوير عمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة واللجان المنبثقة عنه المجالس العربية المتخصصة”.
وحول عمل الفريق الرابع الذي ترأسه  الجزائر، فيتناول تطوير البعد الشعبي لجامعة الدول العربية في العمل العربي المشترك، من خلال دراسة دور البرلمان العربي ومنظمات المجتمع المدني في العمل العربي المشترك.
 
البيان نفسه أكد أن”  اللجنة تقدم تقارير دورية حول عملها وعمل فرق العمل الأربعة المنبثقة عنها، استنادًا إلى الاجتماعات الدورية المكثفة التي تعقد في هذا الإطار، إلى مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورتيه العاديتين خلال شهري مارس وسبتمبر من كل عام.
 ومن المنتظر وفقًا للقرار الصادر عن القمة العربية الأخيرة أن تقدم اللجنة تقريراً شاملاً إلى مجلس الجامعة على المستوى الوزاري خلال دورته المنتظر عقدها في سبتمبر المقبل، يتضمن أهم النتائج التي خلصت إليها اللجنة، وأبعاد الموضوعات التي لا زالت في طور البحث، وتوصيات اللجنة في هذا الجانب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى