الأخبار الرئيسيةغير مصنفمنوعات

خطوات للتعامل مع الشخصيات المريضة نفسيا

قال الدكتور  المصري، محمد هانى، استشارى الطب النفسى، إن هناك مجموعة من الشخصيات المريضة نفسيا تحيط بنا ولا نعلم عنها شيئا يمن مونيتور/ القاهرة/ متابعات
قال الدكتور  المصري، محمد هانى، استشارى الطب النفسى، إن هناك مجموعة من الشخصيات المريضة نفسيا تحيط بنا ولا نعلم عنها شيئا، ولكن هناك أعراض واضحة أكثر انتشارا، يأتى على رأسها الشخصية السيكوباتية التى تكره الخير للناس وتؤذى الآخرين وتكون ضد المجتمع، وتفكر فى الضرر والتدمير والتخريب بطريقة دائمة، وكذلك تستغل الفرص لتدمير الآخرين لأنه يمثل إشباعا لرغباتها.
وأضاف هانى، فى تصريحات  لصحيفة اليوم السابع المصرية، اليوم الإثنين، أن هذا النوع ليس الوحيد بل أن هناك أنواعا تختلف مدى خطورتها على الآخرين، ولعل  الشخصية المتسلطة التى تحب أن تفرض كلامها على الناس هى نوع آخر، ويتميز هذا الشخص بمحاولاته للتحكم فى الأمور والسيطرة وتنفيذ الآراء الخاصة به، ومن لا يهتم بكلامه يلغى صداقته.
كما أشار هانى إلى الشخصية الضعيفة التى يتحكم فيها الآخرون، ولا تتمكن من أن تفكر بمفردها، وحتى لو آرائها الشخصية جيدة لا يعرف أن يقدرها ويعود للآخرين دائما ويستمد الثقة منهم وكذلك الحافز فى العمل والنجاح.
 وتوجد أيضا الشخصية كثيرة الشك، حسب هاني،  ومن خصائصها أنها تقدر ذاتها وتعطيها الناس مكانتها وتسلط عليها الضوء، وتحب العمل فى جماعة وتشك فى تصرفات الآخرين.
وهنا قدم استشارى الطب النفسى قائمة بخطوات بسيطة للتعامل مع الشخصيات المريضة، وتضمن:
1- الحذر فى التعامل مع الناس وعدم الإفراط فى الاهتمام وتبادل المشاعر مع الآخرين.
2- التعامل بحنكة وأخلاق وذكاء اجتماعى.
3- لا تنتظر أى شىء من أى شخص.
4- يجب أن يكون التأثير متبادل بالإيجاب، وإذا كان التأثير سلبيا عليك فابتعد.
5- ضع حدودا فى التعامل مهما كانت الناس قريبة منك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى