الأخبار الرئيسيةغير مصنف

الحكومة اليمنية تعلن استعدادها المشاركة في اجتماع دعا له “ولد الشيخ” بالأردن

قال نائب رئيس الحكومة اليمنية وزير الخارجية، عبد الملك المخلافي، إن حكومته مستعدة للمشاركة في اجتماع “لجنة التهدئة والتواصل” الذي دعا المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى عقده بالأردن. يمن مونيتور/ القاهرة/ وكالات
قال نائب رئيس الحكومة اليمنية وزير الخارجية، عبد الملك المخلافي، إن حكومته مستعدة للمشاركة في اجتماع “لجنة التهدئة والتواصل” الذي دعا المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى عقده بالأردن.
جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، عقب لقائه اليوم الأربعاء، الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، بمقر الجامعة بالقاهرة التي يزورها للمشاركة في الاجتماع الرابع لوزراء خارجية الدول العربية والاتحاد الأوروبي الذي عقد أمس.
وأضاف المخلافي أنه “وضع الأمين العام للجامعة في صورة اجتماع اللجنة الرباعية بشأن اليمن والذي عقد مؤخرا بالرياض وموقف الحكومة اليمنية وحرصها على السلام”.
وتابع : “مستعدون للمشاركة في اجتماع لجنة التهدئة والتواصل في عمّان بالأردن، الذي دعا ولد الشيخ إلى انعقاده، ونقدر كل الجهود الدولية من أجل الوصول إلى سلام في اليمن”. فيما أكد رفض الحوثيين “لكل خطط السلام وتمسكهم بالانقلاب واستمرار الحرب”.
وأشار إلى أن أبو الغيط أكد له “وقوف الجامعة العربية مع اليمن وحرصها على دعم وتأييد الحكومة الشرعية وأمن واستقرار وسلامة الأراضي اليمنية ووحدة البلاد”.
ومن المقرر أن تحتضن العاصمة الأردنية عمان، الأسبوع القادم، اجتماعا للجنة التهدئة والتنسيق لوقف إطلاق النار من أجل التمهيد لهدنة جديدة تسبق انطلاق مشاورات سياسية بين الحكومة الشرعية والحوثيين، وهو ما لم يصدر بشأنه أي موقف من قبل جماعة “أنصار الله”.
وتأتي هذه الانفراجة كثمرة لاجتماعات اللجنة الرباعية (وزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والسعودية والإمارات) بالإضافة إلى مشاركة سلطنة عمان والمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الأحد الماضي، في الرياض.
وتتألف لجنة التهدئة المركزية من قيادات عسكرية موالية للحكومة الشرعية والحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح بالإضافة إلى قيادات من التحالف العربي، ومهمتها مراقبة وقف إطلاق النار داخل المدن اليمنية من خلال لجان تهدئة فرعية. –
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق