غير مصنف

الحوثيون يعيدون طائرتي لقاحات أممية من مطار صنعاء ويعرضون ملايين الأطفال للخطر

قالت مصادر صحية، اليوم الخميس، إن جماعة الحوثي أعادوا للمره الثانية، شحنتي لقاحات أطفال من مطار صنعاء الدولي، ما يهدد حياة ملايين الأطفال في اليمن.  يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص
قالت مصادر صحية، اليوم الخميس، إن جماعة الحوثي أعادوا للمره الثانية، شحنتي لقاحات أطفال من مطار صنعاء الدولي، ما يهدد حياة ملايين الأطفال في اليمن.
وذكرت المصادر، لـ”يمن مونيتور”، أن 250 مركزاً صحياً في اليمن باتت خالية من لقاحات الأطفال ضد الأمراض القاتلة، بسبب رفض الحوثيين إفراغ طائرتين تابعتين لليونيسيف في مطار صنعاء الدولي، الخاضع لسيطرتهم.
ووفقا للمصادر، فإن الجماعة “رفضت دخول شحنات الأدوية بحجة أن اليمن بحاجة إلى أدوية علاجية وليس وقائية من أمراض محتملة”.
وحسب المصادر، تتسبب الإجراءات الحوثية بتعريض حياة 4 ملايين ونصف المليون طفل تحت سن الخامسة للخطر.
وأعاد الحوثيون الطائرتين في اكتوبر، ونوفمبر الجاري، رغم وساطات دولية بضرورة تفريغها، وتقدّر حمولة كل واحدة منهما ما يعادل 1.6 مليون دولار.
ولم يتسن لـ”يمن مونيتور” الحصول على تعليق من اليونيسيف حول هذا الأمر، أو من جماعة الحوثي، لكن مصادر مقربة من الحوثيين قالت إن الكميات كانت زيادة على الكميات المطلوبة.
وكانت تلك الشحنات، التي أعادتهما الأمم المتحدة إلى جيبوتي، تستهدف أطفال محافظات الحديدة وحجة وصعدة والجوف.
وخلال الأسابيع الماضية، بدأت الأوبئة القاتلة تظهر من جديد في محافظات شمال الشمال اليمني، ووفقا لمصادر طبية لـ”يمن مونيتور”، هناك أكثر من 300 إصابة بمرض الحصبة وسط أطفال صعدة. 
وعلم “يمن مونيتور”، من مصادر محلية، أن الحوثيين يرفضون رفضا باتا إيصال أي لقاحات إلى أطفال صعدة، بمبرر أنها “أمريكية”، فيما ترفض عدد من مديريات محافظة عمران، تطعيم أطفالها، وتقول إنها “تسبب العقم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى