الأخبار الرئيسيةغير مصنف

” المخلافي” : خارطة ” ولد الشيخ ” لا تصنع سلاما لليمن

قال عبد الملك المخلافي، نائب رئيس الحكومة اليمنية، وزير الخارجية، اليوم السبت، إن خارطة الطريق المقدمة من المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ، لا يمكن أن تصنع سلاما لليمن. يمن مونيتور/جدة/متابعات خاصة
قال عبد الملك المخلافي، نائب رئيس الحكومة اليمنية، وزير الخارجية، اليوم السبت، إن خارطة الطريق المقدمة من المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ، لا يمكن أن تصنع سلاما لليمن.
جاء ذلك خلال لقائه في مدينة جدة السعودية، نائب وزير الخارجية التركي ،أوميت يالتشين، على هامش اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي الطارئ على مستوى وزراء الخارجية، حسب وكالة سبأ  اليمنية الحكومية.
وأكد  المخلافي حرص الحكومة على إحلال السلام الدائم في اليمن، الذي يجب أن يقوم على المرجعيات السياسية المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل ، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وخاصةً القرار رقم 2216 .
وأضاف ”  خارطة الطريق التي تقدم بها ولد الشيخ لا يمكن أن تصنع سلاما، وإنما ستزيد من الصرأعات والاقتتال الداخلي لانها لم تلتزم بقرار مجلس الأمن 2216 الصادر تحت الفصل السابع والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الذي شاركت فيها مختلف القوي السياسية اليمنية والفئات الاجتماعية والشبابية.

وأكد حرص الحكومة على إحلال السلام الدائم في اليمن والذي يجب ان يقوم على المرجعيات السياسية المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل ، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وخاصةً القرار رقم 2216 .

و السبت الماضي رفض  الرئيس اليمني، عبدربه منصورهادي الرؤية الأممية التي قدمها  المبعوث الأممي،  وامتنع عن استلامها، واصفا إياها بأنها تكافئ” الانقلابيين”  وتحمل بذور حرب.
وكان ولد الشيخ أحمد طرح خلال الأيام الماضية مبادرة قال إنها تحظى بدعم دولي لا محدود، اعتبرها الحوثيون بأنها بمثابة أرضية للنقاش،وأنها تحمل العديد من الاختلالات.
وحسب نص سرّبته وسائل إعلام محسوبة على تحالف الحرب الداخلية (الحوثي/ صالح) فإن أحد بنود الخارطة ينص على إزاحة الرئيس هادي من منصبه وتحويل صلاحياته لنائب توافقي جديد، على أن يتولى الأخير مسؤولية اختيار رئيس حكومة شراكة.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى