الأخبار الرئيسيةغير مصنف

استمرار إغلاق مطار صنعاء ووفد الحوثي ـ صالح “عالق” في مسقط

يتواصل إغلاق مطار صنعاء الدولي، لليوم الرابع على التوالي، رغم انتهاء المهلة الزمنية التي حددها التحالف للإغلاق، والمحددة بـ72 ساعة، بشكل مبدئي. يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص
يتواصل إغلاق مطار صنعاء الدولي، لليوم الرابع على التوالي، رغم انتهاء المهلة الزمنية التي حددها التحالف للإغلاق، والمحددة بـ72 ساعة، بشكل مبدئي.
والثلاثاء الماضي، أبلغت دائرة الإجلاء في وزارة الدفاع السعودية، مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الرياض والعاصمة العمانية مسقط، أنه سيتم إغلاق المطار، لمدة 72 بسبب ما أسماها بـ” الظروف الراهنة”.
ولم يصدر أي تعليق رسمي من التحالف حول إستمرار إغلاق المطار رغم انتهاء المدة، لكن مصدر حكومي قال لـ”يمن مونيتور”، إن القرار المتخذ كان واضحا أنه بشكل مبدئي، وأنه إذا ما استمرت الظروف التي أدت إلى إغلاقه للمره الأولى، فسيتم التمديد تلقائيا.
وما يزال وفد الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح التفاوضي، والذي اعتبر قرار الإغلاق استهدافا له لمنعه من العودة، عالقا في العاصمة العمانية التي وصلها ليل السبت الماضي، بعد رفع مشاورات الكويت بساعات.
وقال مصدر مقرب من الوفد لـ” يمن مونيتور”، إن التحالف العربي رفض منح تصريح للطائرة العمانية التي ستقلهم من أجل العودة إلى مطار صنعاء الدولي، رغم انتهاء المدة.
وذكر المصدر، أن الوفد ينتظر ردا من الأمم المتحدة، التي تجري مفاوضات مع قيادة التحالف العربي، من أجل عودتهم.
ومنذ اندلاع الحرب عاصفة الحزم، في 26 مارس 2015، يسيطر التحالف على الأجواء اليمنية بشكل تام، وتخضع رحلات الطيران القادمة والمغادرة من مطار صنعاء للتفتيش في مطار” بيشه” السعودي، باستثناء طائرات عمانية تقل الوفود التفاوضية التي تمر بشكل مباشر من سلطنة عمان إلى صنعاء.
كما أوقفت جميع شركات الطيران الدولية رحلاتها منذ ذلك التاريخ إلى العاصمة صنعاء،و استمرت الخطوط الجوية اليمنية الحكومية بمفردها في تسيير رحلات من صنعاء إلى مطاري الملكة علياء في الأردن والقاهرة في مصر.
وقالت وكالة سبأ الرسمية، أمس الخميس، إن السلطات الأردنية وافقت على دخول العالقين اليمنيين إلى العاصمة عمّان، بناء على ضمانة السفارة اليمنية، وقامت بتوفير سكن لهم، حتى عودة المطار للخدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى