الأخبار الرئيسيةغير مصنف

ممثل الأمم المتحدة في اليمن يدعو إلى”هدنة فورية” بتعز

دعا الممثل المقيم للأمم المتحدة ـ منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، جيمي ماكغولدريك، فجر اليوم الأربعاء، إلى هدنة إنسانية فورية في محافظ تعز، وسط البلاد، والتي تشهد تصاعدا في المعارك بين المقاومة الشعبية الموالية للحكومة والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.  يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة خاصة
دعا الممثل المقيم للأمم المتحدة ـ منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، جيمي ماكغولدريك، فجر اليوم الأربعاء، إلى هدنة إنسانية فورية في محافظ تعز، وسط البلاد، والتي تشهد تصاعدا في المعارك بين المقاومة الشعبية الموالية للحكومة والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وقال المسؤول الأممي، في بيان، حصل” يمن مونيتور” على نسخة منه،إنه يشعر” بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن التوتر المتزايد في محافظة تعز خصوصا المتعلقة منها بالتعزيزات لإغلاق مدينة تعز، إضافة إلى التصعيد في الأعمال القتالية في بلدة الصراري”، جنوبي المدينة.
وقال” أذكر جميع أطراف النزاع بضرورة امتثالها لواجباتها في ظل القانون الإنساني الدولي الذي يوجب الوصول الإنساني الدائم غير المشروط إلى جميع الأشخاص المحتاجين للمساعدة”.
وأكد المسؤول الأممي على أنه “من غير المقبول احتجاز المدنيين رهائن وحرمانهم من المساعدات الإنسانية لتحقيق مكاسب سياسية أو عسكرية”، مؤكدا أنه “على كافة الأطراف التي تنتهك القانون الإنساني الدولي أن تدرك بأنها قد تكون عرضة للمساءلة”.
ودعا كافة أطراف النزاع للموافقة الفورية على هدنة إنسانية لحماية المدنيين والعمل مع الأمم المتحدة وشركاء العمل الإنساني في تسهيل العلاج والإخلاء لجرحى الحرب، وكذلك في إيصال الاحتياجات الطارئة من الأدوية والمساعدات الأخرى المنقذة للأرواح.
وتأتي الدعوة الأممية في أعقاب معارك عنيفة اندلعت بين المقاومة والحوثيين، وانتهت بسيطرة حلفاء المقاومة والجيش الوطني، أمس الثلاثاء، على بلدة” الصراري”، معقل الحوثيين في جبل صبر، جنوب مدينة تعز، وسط اليمن. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى